جدة: معتصم أحمد

في روايته الأحدث إصدارا خلف الأنا، يقدم الكاتب سعد بن محمد سردية قاتمة تقتحم أسوار مجتمع افتراضي يفتقر إلى الزمان والمكان وأسماء الشخصيات، ولكنه في الوقت ذاته حقيقي يشعر به أي أحد منا. وقد يكون الكاتب تقلد في بعض تقنياته السردية أسلوب سيل الوعي (stream of consciousness) الذي أطلقه الكاتب الإنجليزي الشهير جيمس جويس في رائعته عوليس. ولعل تلك التقنية مكنت الكاتب من القفز الرشيق بين الشخصيات مجهولة الاسم والمكان، فتراه متنقلا بين حوار وآخر وحالة وجدانية وأخرى؛ دون أن يذكر اسما واحدا على الأقل. وهناك أيضا عجز عن تحديد البطل بمعالمه الكلاسيكية المعروفة بين سطور الكتاب.
تقع الرواية في 224 صفحة من القطع المتوسط، وهي صادرة عن المركز الثقافي العربي أوائل العام الجاري. ومن اللافت أن الكاتب رسم غلاف الرواية بنفسه، فكان أن صور عليه وجها تختفي أطرافه خلف ستارة حمراء داكنة، فيما ينقسم ذلك الوجه إلى نصفين أحدهما أبيض، أما النصف الآخر فمتوار خلف اللون الأسود.
من حيث الشكل، اعتمد محمد بن سعد في سرديته على الفصول القصيرة جدا، وكأنما يعرض لقطات سريعة فلاشات، فابتعد عن المطولات ليحيل القارئ إلى فصول متقطعة يكشف كل منها قطعة بسيطة، ويستمر على هذا المنوال من لحظة فتح أول صفحة حتى الانتهاء من الرواية، فيقود القارئ بسلاسة نحو نبش المخبوء والدخول إلى عمق المسكوت عنه اجتماعيا، وبخاصة في الصفحات الأولى، لتصبح بعد ذلك الحياة هشة متهاوية لا متعة فيها لأي إنجاز، بل إن آخر فصول الرواية تستبطن الشعور باللامبالاة، فتحولت عندئذ الألوان كلها سواء في نظر إحدى الشخصيات، فلا فرق بين الجميل والقبيح أو الماضي والحاضر.
أما بالنسبة للتراكيب اللغوية، فلا جديد فيها، إذ ابتعد الكاتب عن الألفاظ الفخمة ونحت المصطلحات، وفضل عوضا عن ذلك الاستعانة بالفصحى العادية المتداولة مع الابتعاد الكامل عن العامية باستثناء بضع عبارات محدودة بوظائف محددة. ويبدو أن الكاتب لم يتعمد الإبهار اللغوي حتى يكون التركيز على القصة أكبر، وقد يؤخذ ذلك عليه، فمن حق القارئ الاستمتاع بتراكيب جديدة وعبارات لم يسمعها من قبل.
وتبقى مسألة الزمان والمكان غامضة، إلا أن بضع إشارات تدل على أن الرواية معاصرة لواقعنا لأنها تحاكي مأساة معاشة في كل يوم. أما المكان، فتشعر أن جزءا منه في بقعة ما من الخليج والجزء الآخر في بلد مختلف جاء حوله ذكر عابر لدور العبادة المسيحية والسنية والشيعية والدرزية، وهي لا تتواجد مجتمعة إلا في بلد كسورية أو لبنان.