الرياض: تركي الصهيل

استغرقت أكثر من 'عامي عمل' لأهم الملفات تفاعلا

شخصت هيئة حقوق الإنسان الحكومية، واقع سجون البلاد، عبر مئات الزيارات التي قامت بها طيلة السنوات الـ8 الماضية.
وأبلغ مصدر رفيع الوطن أن الهيئة قامت بما يزيد على 800 زيارة للسجون والإصلاحيات ومراكز التوقيف التابعة للجهات الأمنية، وهو ما يعني عامين و20 يوما من العمل في هذا الملف، والذي يعتبر أكثر الملفات تفاعلا خلال الآونة الأخيرة.
ولم تستثن إدارات المرور ومراكز الشرطة من جولات هيئة حقوق الإنسان الميدانية، وطبقا للمعلومات التفصيلية التي حصلت الوطن عليها عن تلك الزيارات، قيام وفود من الهيئة بتفقد مراكز الشرطة في محافظات بدر، والعلا، والعقيق، والمهد بمنطقة المدينة المنورة، ومحافظتي صبياء، والشقيق بمنطقة جازان.
وشملت زيارات الوفود الحقوقية كذلك دور التوقيف في إدارات الوافدين الإدارة العامة للجوازات في كل من الرياض، والدمام، وجازان، وتبوك، وحفر الباطن، إضافة إلى دور التوقيف في إدارات وشعب الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في محافظات بدر، والعلا، والمهد بمنطقة المدينة المنورة.
وسجلت هيئة حقوق الإنسان الحكومية، والمرتبطة تنظيميا برئاسة مجلس الوزراء، حضورا كبيرا في الزيارات المنفذة للإصلاحيات.
وكان من ضمن تلك الزيارات سجون: بريمان بجدة، الدمام، أبها، نجران، الباحة العام، الجوف، جازان، حفر الباطن، بيشة، محافظة ضبا بمنطقة تبوك، وكذلك السجون بمحافظتي بدر والمهد بمنطقة المدينة المنورة. كما لم تغب سجون المباحث العامة عن تلك الزيارات، إذ قامت وفود الهيئة بزيارة سجون: المباحث العامة بالملز بالرياض، والمباحث العامة بالحائر، والمباحث العامة بالطريفة بمنطقة القصيم، والمباحث العامة بتبوك، والدمام، وعسير.
وكانت دور الملاحظة الاجتماعية ومؤسسات رعاية الفتيات التابعة لـوزارة الشؤون الاجتماعية، من ضمن مهام وفود الهيئة الزائرة للسجون ومراكز التوقيف، وطالت الجولة على تلك المؤسسات، مدن الرياض، والمدينة المنورة، والدمام، والباحة، ونجران، والأحساء، وجازان، وتبوك، والجوف.