جددت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات شكواها حول عدم توفر مبانٍ مملوكة لها، حيث لا تزال تعاني من هذا الأمر، حيث لا يوجد أي مبنى مملوك للهيئة منذ تأسيسها، مشيرة في تقريرها السنوي الأخير- اطلعت الوطن على نسخة منه - أنه لا توجد مبانٍ مملوكة للهيئة، وهي تستأجر مبنى لمقرها الرئيس في الرياض، كما تستأجر مبنى آخر للطيف الترددي ومبنى آخر لصندوق الخدمة الشاملة، كما يتم استخدام موقع رابع تابعٍ لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لاستيعاب بعض العاملين.
وأشارت الهيئة في التقرير إلى أن لديها فرعين فقط، الأول في محافظة جدة، والثاني في محافظة الخبر، وكلاهما مستأجر.
وكشفت هيئة الاتصالات أنها تسعى لاستقطاب الكفاءات والخبرات التي تحتاجها للقيام بمهماتها، ولتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها، والحفاظ على بيئة عمل إيجابية محفزة وذات إنتاجية عالية، لافتة إلى أن عدد العاملين بلغ حتى نهاية العام الماضي 333 موظفاً، فيما تبلغ نسبة السعوديين منهم 95.2%، والذين يحملون خبرات متخصصة خبرات ومؤهلات عالية، ويمثل المهندسون والفنيون وأخصائيو الحاسب الآلي والخبراء القانونيون والماليون حوالي 66% من إجمالي العاملين.
من جهة ثانية، كشفت الهيئة عن معالجة أكثر من 15 ألف شكوى من مستخدمي خدمات الاتصالات في المملكة خلال العام الماضي.
وأوضحت الهيئة أنها قامت بعدد من الخطوات من أجل حماية مستخدمي الاتصالات في المملكة منها دراسة مقارنة دولية حول مفهوم التعهيد لمعالجة شكاوى المستخدمين، إلى جانب تطوير مسودة وثيقة إجراءات الهيئة لمعالجة شكاوى مستخدمي خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، فضلا عن وضع خطة متكاملة لمعالجة الشكاوى. وذكرت أنه تم الفصل في 2526 مخالفة، وأصدرت القرارات الخاصة بها وتمثلت معظم هذه المخالفات في قطوعات الكيابل الهاتفية، وتمرير المكالمات الهاتفية بطريقة غير نظامية، وحيازة أجهزة اتصالات غير مرخصة وبيعها، وبيع بطاقات اتصال مسبقة الدفع بطرق غير نظامية أوعدم ربطها برقم الهوية، فضلا عن مخالفات في العروض والباقات غير النظامية، وكذلك مخالفات تتعلق بتراخيص تقديم خدمات الاتصالات، ونقل الرقم.