بيت الدين: رويترز

على مدى أمسيتين متتاليتين، غنى الفنان العراقي كاظم الساهر الرومانسية والحب من خلال قصائد الشاعر السوري الراحل نزار قباني في إطار مهرجانات بيت الدين الدولية بجبل لبنان.
وأمام أكثر من 10 آلاف شخص يومي الخميس والجمعة الماضيين، تنقل المطرب العراقي الشهير بصوته الذي يجمع بين القوة والعذوبة، بين أكثر من 10 قصائد لنزار قباني. وغنى زيديني عشقاً ومدرسة الحب وهما أغنيتان كرستا شهرته في العالم العربي. كما غنى قولي أحبك وأكرهها من ألبومه حبيبتي والمطر الذي أطلقه عام 1999 بالإضافة إلى حافية القدمين والمستبدة والحب المستحيل.
وصفق الحضور طويلاً لواحدة من أغانيه الأخيرة التي تحمل عنوان فاكهة الحب وهي أيضاً من كلمات قباني، كما أدى الساهر كذلك بعضاً من أغانيه الشعبية العراقية مثل ها حبيبي وعبرت الشط وفرشت رمل البحر وأدى الرقصة الشعبية العراقية مع فرقته على أنغام أغنية حلوة يا أم عيون السود.
وخلال الأمسيتين قدّم الساهر الذي اعتاد على إحياء حفلات في بيت الدين منذ عدة سنوات، أربعة من المشتركين الذين برزوا معه في برنامج أحلى صوت على قناة إم بي سي وغنى معهم أربعاً من أغانيه.
وكانت مهرجانات بيت الدين انطلقت في يونيو الماضي من القصر الرئاسي الشهابي الأثري مع العرض اللبناني الذي حمل عنوان على خطى ماركو بولو في رحلة موسيقية على طريق الحرير من الصين إلى البندقية وفرقة الألعاب البهلوانية الوطنية الصينية سيرك سبلانديد. كما يستضيف المهرجان أمسية شرقية في عرض يندرج تحت عنوان أصداء من سورية حي على الياسمين. ومن عالم الجاز يستضيف المهرجان المغنية الأميركية ديدي بريدجووتر والمغنية الفرنسية باتريسيا كاس ويختتم المهرجان في 10 أغسطس بأمسية لأبرز نجاحات سيدة الغناء الفرنسي إديت بياف في تحية لها بعد مرور 50 عاما على وفاتها.