جدة: سامية العيسى

بلغ عدد زوار معرض مشاريع جدة، المقام ضمن فعاليات مهرجان جدة غير 34 نحو 40 ألف زائر، وذلك خلال مرحلته الثانية، التي ستنتهي غدا، حيث ينتقل بعد ذلك إلى محطته الثالثة في الأندلس مول غرة شهر رمضان المقبل.
وتعرض 17 جهة حكومية آخر إنجازاتها والمشاريع القائمة حالياً عبر 178 مجسماً، بهدف إطلاع سكان العروس وزوارها على النقلة الحضارية التي شهدتها المحافظة على مدار السنوات الماضية، وإطلاعهم على المشاريع التي تم إنجازها والجاري العمل عليها في مختلف المجالات.
وأوضح مدير عام إدارة الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس محمد توفيق مدني، أن مشروع قطار الحرمين وجد إعجابا كبيرا من زوار المعرض، مشيرا إلى أن الهدف من المشروع هو جعل المواطنين يعايشون الصورة الحية له. ولفت إلى أن المشروع سيسهم عند اكتماله في توفير خدمة سريعة وآمنة وموثوقة لنقل الركاب، ويضع المملكة في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة، مما سيكون له بالغ الأثر على التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وبين أنه سيعد نقلة كبيرة في نقل الحجاج والمعتمرين بين مكة والمدينة، وكذلك الزوار الذين يفدون إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة طيلة أشهر العام وفي مواسم العطل والإجازات، مشيرا إلى أنه سيتم إنشاء خمس محطات ركاب، منها محطتان نهائيتان في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومحطتان متوسطتان في وسط مدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية في رابغ. وأضاف أن القطار الكهربائي السريع سوف يصل من المدينة المنورة إلى جدة في ساعتين، ومن جدة إلى مكة في 30 دقيقة، ويجمع نموذجين من الاستخدامات الحديثة للسكك الحديدية، هما نموذج القطار السريع ونموذج وصلة المطار. ولفت إلى أن مكونات المشروع الذي قد تصل تكاليفه حين الانتهاء من كافة مراحله لـ 42 مليار ريال وتكون طاقته الاستيعابية نقل 20 مليون راكب سنوياً في المستقبل، تتمثل في إنشاء خطوط حديدية مكهربة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد على 500 كيلو متر مجهزة بأنظمة إشارات واتصالات حديثة.
يشار إلى أن معرض مشاريع جدة بدأ رحلته لاستقبال سكان وزوار عروس البحر الأحمر بمجمع العرب شمال جدة بداية من منتصف شعبان وعلى مدار 5 أيام قبل أن ينتقل إلى عزيز مول في الأسبوع التالي. ويفتح المعرض أبوابه للزوار من الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً، في حين سيستمر في مرحلته الثالثة بأندلس مول 5 أيام، وستكون المحطة الأخيرة في الردسي مول من الاثنين7 رمضان وحتى الجمعة 11 من الشهر نفسه. وسيفتح أبوابه خلال شهر رمضان المبارك من العاشرة مساءً وحتى الواحدة ليلاً، ويشمل المعرض صورا ومجسمات ومعلومات عن المشاريع التي نفذت، والتي يتم تنفيذها من قبل كافة الإدارات العاملة في المحافظة.