المنامة: واس

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول لمجلس التعاون، إذ تجاوز حجم التبادل التجاري في عام 2012 نحو 132 مليار يورو، شكّلت صادرات الاتحاد الأوروبي منها نحو 80 ملياراً، أي بفائض تجاري لصالح الاتحاد الأوروبي بلغ 28 مليار يورو، مشيراً إلى أن الفعاليات المشتركة التي نظمها المجلس الوزاري الخليجي- الأوروبي في دورته الـ23 التي بدأت أعمالها في البحرين أمس، ركّزت على المجالات الاقتصادية على وجه الخصوص.
وقال الدكتور الزياني في كلمة له خلال افتتاح المجلس الوزاري، إن القطاع الاقتصادي وأصحاب المال والأعمال في دول مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي ينظرون إلى هذه العلاقة الوثيقة بين الجانبين باعتبارها نموذجاً متميزاً للتعاون البناء للمحافظة على مصالح الجانبين.
وأشار إلى أن دول المجلس تخشى أن تؤثر بعض القرارات التي اتخذها الاتحاد الأوروبي مؤخراً في تلك العلاقات، ومنها قرار الاتحاد الأوروبي باستبعاد دول التعاون من نظام الأفضليات المعمم، الذي سيطبق اعتباراً من يناير عام 2014، مؤكداً أن اتخاذ الخطوة يتعارض مع روح التعاون بين الجانبين.
وأوضح أن استثناء دول مجلس التعاون قد يسبب تراجعاً في الصادرات الخليجية، ويسهم في اختلال الميزان التجاري بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، ورفع الأسعار على المستهلك الأوروبي.