فاطمة البكري

الإشراف التربوي هو مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق أصحابها، فالتعامل مع المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات هو من المسائل الحساسة التي يجب الاهتمام بها على قدر أهميتها التي تتناول حقوق الطلاب وهمومهم، أولئك البراعم الذين نرسم بهم مستقبل الوطن. ومن خلال عملي كمشرفة تربوية لاحظت أهمية الاقتراب أكثر وأكثر من هموم الطالبات والمعلمات في المدارس، والاقتراب من إنجازاتهن وطموحاتهن وهمومهن وتمهيد الطريق أمام المعلمات وحل كل المشاكل التي قد تواجههن وتعبيد الطريق لهن أمام إيصال المعلومة الصحيحة والسلوك القويم تجاه الطالبات. وللإشراف التربوي أساليب متعددة منها:
الزيارة المدرسية: ويتم عن طريقها التعرف على وضع المدارس ومشكلاتها واحتياجاتها وأنشطتها وواقعها التربوي والاجتماعي ويتفرع عن هذه الزيارة:
زيارات مخطط لها، زيارات مفاجئة، زيارات مطلوبة.
المداولات أو اللقاءات الإشرافية:
وتتم خلالها مناقشة ومشاورة بين المشرفة والمعلمة حول المسائل المتعلقة ببعض الأمور التربوية الهامة.
الندوات التربوية: أسلوب جماعي يقوم به عدد من التربويات لتناول قضية تربوية ويتاح خلالها نقاش هادف مثمر.
الاجتماعات: وهي لقاءات تربوية بمعلمات مادة دراسية أو صف معين أو مجموعة من المعلمات في تخصص واحد أو تخصصات مختلفة.
الزيارات المتبادلة بين المعلمات: أسلوب يقوم به المعلمات فيما بينهن حيث تتم زيارات متبادلة بين معلمات مادة واحدة أو مواد مختلفة أو بين معلمات مدرسة واحدة أو مدرستين متجاورتين ويتم تحت إشراف المشرفة التربوية.
الدروس التوضيحية التطبيقية: أسلوب يعتمد فيه على تقليل الفجوة بين النظرية والتطبيق من خلال قيام مشرفة تربوية أو معلمة تملك خبرة بتطبيق أساليب تقنية جديدة أو توضيح طريقة تدريس مبتكرة أو استخدام وسائل تعليمية حديثة.
المناظرات: وهو طرح مجموعة من الحجج تمثل وجهتي نظر مختلفتين في قضية أو موضوع معين مثل ضرورة تعميم امتحان معين أو عدمه وهذا الطرح تتبعه نقاشات عديدة وأخذ
ورد لحين الوصول إلى اتفاقيات معينة بين وجهتي النظر.
الورشة التربوية: هي نشاط تعاوني عملي تقوم به مجموعة من المعلمات تحت إشراف المشرفة التربوية بهدف إنجاز هدف معين قد يكون: خطة سنوية أو يومية، تحليل مستوى دراسي، إنتاج وسيلة تعليمية، التخطيط لتجربة معينة.
الزيارات والرحلات: أسلوب إشرافي متطور يتاح فيه للمعلمات زيارة مدارس فيها مشروعات تحسينية جيدة، زيارة مؤسسات تربوية أخرى زيارة دوائر حكومية أو مؤسسات أهلية بقصد زيادة الخبرة وقد تكون هذه الزيارات على الصعيد المحلي أو الصعيد الدولي وتحت إشراف المشرفة التربوية.