الرياض: نايف العصيمي

رغم تأكيد رئيس الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان، على تكثيف جهود الهيئة لمتابعة المشاريع المرخص لها، والتحقق من أنها استثمارات ذات قيمة مضافة على الاقتصاد الوطني، وتقوم بأعمالها بشكل إيجابي، إلا أنه ناشد جميع المستثمرين الذين تم الترخيص لهم بمراجعة استثماراتهم والتأكد من أنها تسهم إيجابيا في تحقيق الأهداف الإيجابية للمملكة. وخلال تصريحه لـصحفيين على هامش فعاليات مؤتمر يوروموني السعودية أمس في الرياض، قال العثمان: للأسف هناك بعض التراخيص لا ترقى للاستثمارات المنشودة ويؤثرون سلبا على المستثمرين الجادين، داعيا إلى مراجعة آليات تطوير جذب الاستثمارات للمملكة.
وعن تراجع المملكة في التصنيف الدولي حول جاذبيتها للاستثمار، قال: نحن ندرك أن التصنيف الدولي ليس غاية، بل نتاج عمل وجهد يجب أن يستمر طول الوقت، ويجب أن نعمل بجهد، في حين أن التصنيف يتغير من سنة إلى أخرى، كما يجب أن ندرك أهمية أن لا نتخاذل وأن نستمر بالعمل.
يذكر أن هيئة الاستثمار خصصت قائمة بالمخالفات، يتم من خلالها تكييف المخالفات والمهل الزمنية المترتبة عليها حسب حال ونوع المخالفة، مثل بيع منتجات غير مصنعة من المصنع المرخص له، أو عدم الالتزام بشروط الترخيص، كأن تكون رخصة البلدية غير موجودة وغيرها من النواقص في المستندات والوثائق الرسمية، وإذا تم رصد أي مخالفة يتم إنذار المستثمر ويعطى مهلة تتناسب مع حجم المخالفة.