المناطق: محمد مانع، ياسر الأحمري، حامد خواجي، مسعود آل معيض، سلمان آل مقرح، عبدالرحمن الفيفي، سعد آل عمار، محمد آل ناجم

شهد الطريق الرابط بين مدينتي أبها وخميس مشيط عصر أمس تلبكا مروريا تزامنا مع هطول الأمطار، ووجود العديد من التحويلات، في حين كان معظم الطريق يكتظ بالتجمعات المائية التي تسببت في تعثر السير، وعطل بعض المركبات.
ويأتي ذلك وسط معاناة أحياء (الموظفين، البديع، المنح) في أبها من تجمعات كبيرة لمياه الأمطار، إذ رصدت «الوطن» أمس ما قام به عدد من أهالي حي الموظفين من تنظيم لحركة سير السيارات المقبلة لأماكن التجمعات وتحذير المواطنين من الدخول فيها نظرا لكثافة المياه وارتفاع مستواها عن الأمر الطبيعي، وغرق عدد من سيارات العابرين مع الطريق الرئيسي للحي بسبب ارتفاع منسوب المياه مما اضطر الأهالي للتدخل وإعانة المتضررين.
وكذلك الحال على شوارع خميس مشيط إذ تحولت أمس إلى سيول تجري وسط في غياب واضح من البلدية، ما أدى إلى تعطيل حركة السير خصوصا على الطريق الذي يربط المحافظة – بأحد رفيدة. فيما شهدت معظم الأحياء في المحافظة تجمعات المياه وجريانها وسط المنازل مما تسبب في تخوف الأهالي من دخول السيول إلى المنازل.
من جهته، أكد مدير عام التشغيل والصيانة في أمانة عسير المهندس عبدالكريم أبو خرشة، أن فرق الأمانة استنفرت جهودها أمس تبعا للبلاغات التي تصل لإدارة الطوارئ، وعملت على تصريف بعض المواقع من تجمعات المياه جراء الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس، لافتا إلى تخصيص الرقم 940 الذي يعمل على مدار الساعة لتلقي البلاغات.
وفي نجران وصلت إلى مركز المنخلي التابع لمحافظة خباش بنجران شاحنة محملة بمواد إغاثية للمواطنين المتضررين بفعل الأمطار التي هطلت على المركز الأيام الماضية بحضور مندوبين من وزارة المالية بنجران والدفاع المدني. وأوضح رئيس مركز المنخلي مسفر بن عبدالرحمن الفهادي، أن الشاحنة الإغاثية تحتوي على 120 خيمة و400 بطانية و200 مفرش حنبل تم توزيعها على 96 من المواطنين المتضررين بموجب كرت العائلة. من جهته، أكد الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بنجران المقدم علي عمير الشهراني أمس، أن عدد المتضررين من الأمطار والسيول بمركز المنخلي بلغ نحو 15 شخصا تقريبا وتم حصر الأضرار والرفع بها للجهات المختصة للصرف حسب توجيه الأمير مشعل بن عبدالله.
وفي الباحة تفقد محافظ العقيق غلاب أبو خشيم، عددا من المراكز الإدارية التابعة للمحافظة وذلك للوقوف على حجم الأضرار التي سببتها سيول العقيق التي شهدتها المنطقة والتي تعتبر أمطار تاريخية في عهد المحافظة وشملت الجولة التفقدية مركز وراخ ومركز البعيثة، وقام أبو خشيم باستدعاء المقاول المنفذ لطريق وراخ البعيثة وألزمه بسرعة فتح الطريق وإزالة الأضرار التي لحقت بالطريق في أسرع وقت كما قام باستدعاء فرق الصيانة لطريق وراخ كرا الإصلاح الأضرار التي خلفتها سيول المحافظة، كما وجه المدير العام للتربية والتعليم بالمنطقة سعيد مخايش مديري ومديرات المدارس بتطبيق تعليمات الإدارة في شؤون السلامة واستخدام الصلاحيات الممنوحة لهم فيما يحقق السلامة لمنسوبي المدرسة خاصة وأن عددا من المدارس يقع على ضفاف الأودية مما يستدعي الكثير من الحذر والحرص على تحقيق السلامة.
كما وجه وكيل إمارة الباحة الدكتور حامد الشمري بتشكيل لجنة لرصد ومعالجة أضرار السيول التي نتجت عن الأمطار الغزيرة بمحافظة العقيق والمراكز التابعة لها خاصة الطرق. مشيرا إلى أهمية تكاتف الجهود وسرعة استبدال العبارات الضيقة والمزلقاني بالعديد من الكباري الأساسية التي ستحقق الأمن والراحة والرفاهية للمواطن وذلك حسب الأولوية.
وفي جازان جرفت سيول الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس على جبال الريث بجازان مركبة في وادي رخي، وتمكن المواطنون من إنقاذ المحتجزين داخل السيارة التي جرفها السيل. في الوقت الذي تسببت فيه السيول في قطع عدد من طرق المحافظة.
وفي بلقرن استمرت معدات بلدية البشائر في إزالة آثار الأمطار من مركز شواص شمال شرق محافظة بلقرن يوم أمس الأول، وكانت قد باشرت الموقع مع بداية سيول وادي شواص يوم الاثنين الماضي، مع آليات الدفاع المدني بالبشائر وآليات الكهرباء، وتمت إعادة فتح الطرق وإزالة الطمر الناتج من السيول.