الرياض: محمد العواجي

أكد لـ'الوطن' أن 'الشركة الصحية' ستنقل التقنية وتعزز الصناعات

اعتبر وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، أن قرار إنشاء شركة للاستثمارات الصحية الذي جاء ضمن حزمة قرارات ملكية أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأسبوع الماضي لدعم وتطوير مسيرة الصحة، بالقرار الذي يصب في مصلحة نقل التقنية والصناعات الصحية.
وأكد الربيعة أن السنوات الأخيرة شهدت توسعًا كبيرًا في المشروعات الصحية شملت افتتاح ما يزيد على 74 مستشفى جديدًا، و769 مركزًا للرعاية الصحية الأولية، إضافة إلى اعتماد كثير من المراكز الصحية المتخصصة، وخمس مدن طبية تقدم مستوى متميزًا في الرعاية الطبية المتخصصة.
وقال الربيعة لـالوطن إن الوزارة تستشرف مستقبلاً زاهرًا للخدمات الصحية، بعد دعم وتطوير مسيرة الصحة بما يزيد على نحو 15 مليار ريال لإنشاء 22 مجمعًا طبيًا ومستشفى ومراكز متخصصة لاضطرابات النمو والسلوك للأطفال، واعتماد شراء أراض لتنفيذ تلك المشروعات وبرامج تطويرية مهمة، إضافة إلى إنشاء شركة للاستثمارات الصحية.
وأشار الدكتور الربيعة إلى أن المشاريع والبرامج الضخمة ستضاعف عدد الأسِّرة عما كانت عليه مع رفع معايير الأداء في المنشآت الصحية وفق أحدث المواصفات العالمية لحفظ الخصوصية والسلامة كما تم إرساء مفهوم السلامة والجودة والاعتماد حيث حصل ما يقارب 70 مستشفى ومرفقا صحيا على شهادة الاعتماد العالمية والمحلية للمرة الأولى في تاريخ الوزارة.
وبيّن أن الوزارة تسعى لرفع طاقتها السريرية عام 1440 إلى 68 ألف سرير بدلاً عن طاقتها الحالية التي تبلغ أكثر من 31 ألف سرير في جميع مستشفيات المملكة التابعة للوزارة، وتسعى أيضاً إلى رفع أعداد المراكز الصحية لأكثر من 2000 مركز صحي بجميع مناطق المملكة، مشيراً إلى أن الصحة قامت بتدريب 2898 موظف بجميع فئاتهم الطبية والفنية والإدارية. وأضاف أن برنامج الطب المنزلي يخدم حاليا أكثر من 52 ألف مريض، مبيناً أن الوزارة تعاقدت خلال الفترة الماضية مع 2323 استشارياً في التخصصات الدقيقة والنادرة تم توزيعهم على جميع مناطق المملكة، لافتا إلى أن أعداد عمليات اليوم الواحد التي أجرتها الوزارة خلال الفترة الماضية ابتداء من تفعيل البرنامج بلغ أكثر من 135 ألف عملية. ولفت الدكتور الربيعة إلى أن إحصائية أسرة العناية المركزة والطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة بمدينة الرياض تبلغ 102 سرير بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز، و11 سريرا بمستشفى الأمير سلمان، إضافة إلى 80 سريرا بمدينة الملك سعود الطبية، و31 سريرا بمدينة الملك فهد الطبية، إلى جانب 12 سريرا بمستشفى الإيمان.