سعدت كثيرا بقراءة المقال المنشور في (الوطن) بتاريخ 19 /4 /2013، تحت عنوان: (هل وزارة الصحة رديئة؟) للكاتب أمجد المنيف، وسرني كثيرا أن وصفت بالمنافح عن وزارة الصحة (وأفتخر بذلك وستسر إن علمت ما أعلم من إنجازات لوزارة الصحة ولنافحت عنها أكثر مما أفعل) وشرف لي الاهتمام بالإعلام واعترف بأنني أحب الإعلاميين، ولم يضق صدري بما قاله الإعلاميون، وحاشا لله أن أكون قد قلت (إن الإعلام يكتب الـرداءة بلا اطلاع، وإنما مجرد تهم عشوائية!) لإيماني التام ومن خلال عملي في المجال الإعلامي لمدة تزيد عن ثمانية عشر عاما أن إعلامنا ولله الحمد على درجة عالية من الحرفية والمهنية.
وإن كان أخي أمجد قد جعل لغة الأرقام هي الفيصل بيننا وذلك لعمري خير دليل وشاهد إلا أن لي عتبا بسيطا على الأخ أمجد وهو عتب المحب والحريص على وطنه وصحة أهله ألا وهو عدم رجوعه إلى المصادر الحديثة للغة الأرقام؛ لأن ما أورده من بيانات وأرقام قديمة ليست دليلا يعتد به، ولو أنه تواصل مع مسؤولي الوزارة لوجد ما يريد ولأعطي المعلومات بكل شفافية ووضوح.
وأرجو من أخي أمجد أن يتسع صدره كي أصحح له بعض الأرقام، حيث يوجد 24.4 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن وليس 9 كما ذكرتم (النسبة تحسب للمواطن وليس للمريض كما أشرت)، علما بأن المتوسط العالمي هو 14.2 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن ولدينا 47.4 ممرضا لكل 10 آلاف مواطن (المتوسط العالمي 28.1 لكل 10 آلاف مواطن)، عدد الأسرة لدينا 20.7 لكل 10 آلاف مواطن وهو مقارب لما ذكرت ولكن قد سمعت بأذنيك في الجلسة التي تشرفنا كمنسوبي الوزارة بالحديث فيها للإعلام والإعلاميين أنه وخلال السنوات الخمس القادمة سيزيد عدد الأسرة إلى ما يقارب الضعف (أكثر من 66 ألف سرير) وهذا سيجعل النسبة ترتفع إلى ما يقارب 4 أسرة لكل ألف مواطن أي ضعف النسبة الحالية.
وحيث إنك استقيت أرقامك من موقع قلوبل الصحي والذي بنيى ترتيبه حسب معدل الأطباء ووضعت المملكة في المرتبة الـ90، استنادا إلى أن عدد الأطباء في المملكة 9 لكل 10 آلاف مواطن، حسب أرقام منظمة الصحة العالمية للعام 2005، والصحيح أن المملكة بها حاليا (2012) 24.4 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن، وذلك يضعها في المرتبة 53 وليس 90 كما ذكرت.
أخي أمجد أليس فيما ذكرت إجحاف لجهود تبذل من كافة أجهزة الدولة عامة ومنسوبي وزارة الصحة خاصة؟ بقي أن أقول لك إن الأرقام كثيرة وكبيرة والطموحات للإنجاز أكبر. وختاما اسمح لي بدعوتك للتعرف على جملة من الأرقام والإنجازات الصحية.
حسن الخضيري