الدمام: أحمد العدواني

كشف مدير عام صندوق التنمية الزراعية في المنطقة الشرقية المهندس عبد العزيز السماعيل لـالوطن إمكانية إقراض مستفيدي الصندوق قرضا آخر في حال انتظامه بالسداد، مطالبا في الوقت ذاته المقترضين بسرعة السداد لتدويره لمستفيد آخر.
وبلغ إجمالي القروض التي منحها صندوق لمزارعي النخيل وإنتاج التمور في المنطقة الشرقية خلال الستة الاشهر الماضية 35.5 مليون ريال، موزعة بين القروض والإعانات، حيث رصد الصندوق 34.7 مليونا كقروض ممنوحة، في حين بلغت الإعانات 800 ألف ريال.
وأوضح السماعيل، أن القروض ساهمت في تمويل أربع مكائن زراعية و سبع مضخات و 24 غطاس كهربائي و17 حراثه و5791 فسيلة نخل و6795 م مواسير ري وكذلك 40 شبكة ري و33 برك تجمع مياه و212 بيوت محمية لانتاج الخضراوات بالاضافة الى 30 سكن عمال و38 مستودع وتأمين 26 قارب صيد و51 ماكينة بحرية مع مستلزماتها.
وقدم الصندوق عبوات لنقل ومناولة التمور، وكذلك آلة لفرم مخلفات المزرعة النباتية، وأكياس حماية ثمار النخيل، وشملت الخدمات حفر آبار إرتوازية مع مواسير تغليف ومكائن ومضخات ورؤوس كهربائية، وآلات شفط المياه، وحراثات وملحقاتها، ومستودعات.
وأشار السماعيل إلى أن المقترض يمهل بالسداد سنتين ويسدد مستحقات الصندوق في السنة الثالثة من منحه على اقساط ميسرة ، مبينا أن القروض الممنوحه تعد من القروض متوسطة الاجل على عشر سنوات.