المدينة المنور: عبدالعزيز الحربي

عامان على ترميم مدرسة بالحرة الغربية

فيما استقبل مجمع مدارس الملك فيصل بحي الفيصلية في المدينة المنورة الطلاب منذ يومين، وذلك بعد تعثر العمل فيه لما يزيد على 12 عاما، أرجع مدير إدارة الإعلام التربوي والمتحدث الرسمي للتعليم في المنطقة عمر محمد برناوي، سبب التعثر إلى المقاولين الذين تسلموا المشروع.
وأشار في تصريح إلىالوطن، إلى أنه تم تسليم المشروع لثلاثة مقاولين، مبينا أن الأول تعثر مما استدعى تسليمه لآخر، مبينا أنه تعثر هو الآخر.
وبين أنه تم تسليم المشروع لمقاول ثالث، الذي استطاع إنجازه، مفيدا بأن المجمع بدأ يستقبل طلاب مراحل التعليم الثلاث: الابتدائي والمتوسط والثانوي، فيما شكا عدد من أهالي الحرة الغربية من توقف الدراسة في مدرسة متوسطة سعيد بن المسيب، مشيرين إلى أنها تخضع للترميم منذ عامين، لافتين إلى أن محتوياتها تتعرض للعبث والسرقة، أكد برناوي ذلك، ملقيا باللائمة على بعض المراهقين من أبناء الحي.
وأضاف أنه على الرغم من أن إدارة المباني أغلقت أبواب المدرسة غير أن بعض المراهقين أعادوا فتحها وعبثوا بمحتويات المدرسة، لافتا إلى أن إدارته تقدمت ببلاغ للجهات الأمنية لصد تجاوزات المراهقين على المدرسة.
وعن سبب تعثر أعمال وصيانة المدرسة أرجع برناوي ذلك لتعثر عمل المقاول المتسلم للمشروع، مشيرا إلى أنه تم سحب أعمال الصيانة والترميم من مقاولها الأول وتسليمه لمقاول آخر، مؤكدا أنه تعهد بإنجاز العمل فيها بشكل عاجل.
وفي جولة لـالوطن بحي الحرة الغربية أول من أمس، رصدت مجهولين يعبثون بمحتويات المدرسة، إذ أشار عدد من سكان الحي في حديث إلى الوطن إلى أن المدرسة تحولت لمبنى مهجور، لافتين إلى أنها تشكل خطرا عليهم.
وأفادوا بأن أبناءهم تم تحويلهم للدراسة المسائية بمدرسة ابتدائية مجاورة لها أثناء مدة الترميم، مشيرين إلى أن طول مدة الترميم وعدم مناسبة الدراسة المسائية لبعض أبنائهم اضطرهم لنقلهم إلى مدارس أخرى.
وألمحوا إلى أن ما يزيد من خطورة المدرسة وقوعها داخل حي عشوائي تحيط به المساكن والتجمعات الشبابية من كل الجهات، مبينين أنها أصبحت ملهى لصغار السن والمراهقين الذين أخرجوا مقتنياتها للشوارع القريبة، ذاكرين أن من بينها صورا قديمة وأثاثا خفيفا وسجلات متابعة طلاب.
وأوضح المواطن محمد المطرفي، أحد سكان الحي المجاور للمدرسة، أن المدرسة تركت طيلة العامين الماضيين دون وجود حارس أو متابعة من تعليم المدينة، مما جعل محتوياتها عرضة للعبث، من قبل بعض المراهقين، لافتا إلى أن بعض محتوياتها أصبحت ملقاة أمام بوابة المدرسة.
من جهة أخرى، أغلقت مديرية الدفاع المدني بالمدينة المنورة روضة أطفال في مخطط حي الهجرة في أول يوم دراسي بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني وذلك لمخالفتها لشروط السلامة.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العقيد خالد بن مبا رك الجهني في تصريح إلىالوطن، أنه تم إغلاق 4 مدارس رياض أطفال في المدينة المنورة لم توفر متطلبات واشتراطات السلامة.
وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي حفاظا على الدارسين والعاملين بها، مؤكدا اهتمام الدفاع المدني وحرصه على أن تكون البيئة التعليمية آمنة للطلاب والطالبات.