عبدالله السفر* * كاتب سعودي

إذا كانت الحرية تعني الانطلاق من القيد، والخروج عن عالم الضرورة والامتثال، ومغادرة الإطار بما هو أليفٌ وعاديٌّ ومستقر إلى رحابةٍ من التشكّل لا تمسكُ بها مسطرة ولا تقرّرها قياساتٌ معلومة؛ فإن هذه الحرية ـ في الآونة نفسها ـ ومع الفضاء الذي تتجه إليه تظلّ مرهونةً بمنعطفات المجهول وبدروب الغياب، حيث اللُّقَى التي تكشطُ غلافَها سكّينُ البحث، وتكشفُ عنها عينُ الاختلاف، إذْ تنسى الحدودَ والزوايا وفائضَ الحضورِ العيني فتفتّش عن المكنون والمنزاح طيّةَ الواقعة والمشهديّة الراسخة.. تفتّش في الشقوقِ والأثلام عن الوديعةِ المتروكة؛ يغفلُ عنها العابر ويسهو عنها المتعجّل.. وإذّاك تكون الحرية وافتْ أفقَها وشارفتْ النبعَ الذي أرمَضَها السيرُ إليه وأدلَجَها السرُّ في متاهاته حتّى وصلتْ أو ظنّتْ الوصول؛ فالنبعُ ليس واحداً والطرقُ إلى الينابيع مغشّاة بأكثر من سرابٍ هو حلمٌ تتبدّل شاشاته مع حركة الشمس ومع الجمرِ الذي يتراكم في موقد الذات؛ اختمارا واختبارا. فلا الشمسُ كفّتْ ولا الجمرُ فنَى.
على وقْعِ هذه الحريّة، يعيشُ فهد القثامي تجربته الفنية بطبيعةٍ احتداميّة إنْ على مستوى الأدوات والخامات أو على مستوى المعالجة التقنية أو على مستوى الأفكار التي تأخذ بجِماع التجربة وتفتح له سبيلَ المقاربة ابتكاراً تتسلّل في تضاعيفها الدهشة وتختبر الفتنةُ قوامها كلّما ضربتْها رياحُ الفنان. مع كل تجربة جديدةٍ يقشرُ فهد القثامي إهابَهُ وتطفرُ من جسدِه دوّاماتٌ تأخذُهُ إلى أعماقها؛ يختبرُ التربةَ من جديد، يستقبلُ في اللُّجِ العالمَ في حالتِهِ السائلة التي لم تتصلّبْ بعدُ وتتبدّى كإشاراتٍ غائمة غامضة عصيّة على التركيب والاندراج في إطارٍ قارٍّ مفهوم. في هذه السيولة تعملُ عينُ الفنان وتنغمرُ روحُه، يعيدُ الصوغَ بفرادةٍ، يستجلي الفكرةَ المُقمّطة في مهادِها لا على سبيل التظهير والإيضاح، إنما يمنحُها غشاءً شفّافاً يقول ولا يقول. في نعمةٍ التردّد تمكثُ الفكرة، وكلّما طالَ مكوثُها زادَها الفنان من الأغشية؛ تتعدّد؛ تحرف مجال النظر؛ ينمحي بعضُها لفرط الرّقة. يتراكم حشدٌ من الصياغات في المختبر، وكلّها تضرب على الوتر عينِهِ الذي اختارَه؛ مَن اختارَ من؟
خطُّ الأفق الذي تتحدّد به الفواصل وتتعيّن به الحدود بصريّاً وهندسيّا. هنا ينتهي أمرُه، لا لأن الفنان اختارَ له النهاية، لكن الواقعة الاجتماعية والحضارية أتتْ على هذا الخط. السهولة التي كان عليها حين العينُ تلمّ السماء والأرض في إطباقةٍ واحدة. ذلك الامتزاج الهانئ المرح الذي يضمّ الأدنى والأعلى. نقطةُ الارتكاز التي توازن وتفصل ذابت. انحسرُ خطُّ الأفق عن المدينة الحديثة، وباتت العين نهباً للأبراج ومساحة الإسمنت التي لم تغتل النطاقات العمرانية وحسب، بل تغوّلت فحجبتْ وكسرتْ الفراغَ ودحرتْ العين من أن تصافح سماءها.
هذا الانقلاب لا يمرّ عفواً. ثمّة حاجة لإرساء خطّ الأفق من جديد وإعادة إنتاجه وتعويمه، لكن الفنان ليس مشغولاً بهذه الحاجة ومدى ضرورتها بقدر انشغاله بهاجس واقعة اختفاء الخط ومعالجته جوّانيّا متقطّعا متشوّشا ومعطوبا. ما يقوم فهد القثامي بتعويمِهِ تجربتَهُ الداخلية؛ مفهومَهُ البديل؛ فكرتَهُ عن الأفق نفسه. يصبح المتلقي شريكاً ومنخرطاً في الشِّراك المحبوكة مع كل عمل من هذه الأعمال الخمسين. الحريّة التي افتكّها الفنان، باتت الآن في مرمى المتلقي. رذاذُ التشويش الذي أصاب الصور باعتبارِها أصلاً وأفقا، أضحى في عهدة من يرى ويطالع، من يقرأ ويضاهي لا مع أصلٍ غيّبتْهُ ضربةُ التشويش، لكن مع صُوَر داخليّة ثاوية في البعيد وفي الغياب؛ ينبغي استحثاثها وقطع خطوط التغييم واحداً تلوَ آخر، والخروج بـ أفقٍ وخطٍّ له من الشخصيّة والحضور والصلابة، يجسر معه هوّة التشويش، فيعبر المتلقي إلى مفقودِهِ المتواري؛ خطِّ أفقٍ صنعَهُ الإدراك الجمالي بين عينٍ تصغي وعقلٍ يتدبّر وبين تجربةٍ تختبرُ الإنسان نقديّاً وروحيّا وفنيّاً.