الرياض: الوطن

وفاء من 'الثقافة' لـ 32 من المتوفين يتقدمهم الأمير تركي بن سلطان

أقرت اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب، الذي تنطلق فعالياته الثلاثاء المقبل، و تنظمه وزارة الثقافة والإعلام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، تسمية الممر الرئيس للمعرض باسم الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله -، و تسمية ممرات المعرض البالغ عددها 32 ممرا بأسماء رواد الإعلاميين السعوديين المتوفين، واعتبر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على المعرض الدكتور ناصر الحجيلان، ذلك وفاء من وزارة الثقافة والإعلام لهؤلاء الإعلاميين، نظير ما قدموه من خدمات خلال مسيرتهم الإعلامية.
ويشهد حفل افتتاح المعرض تدشين كتاب العلم والتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الذي ألفته مجموعة من أساتذة كلية التربية في جامعة أم القرى. وقال عميد الكلية الدكتور زايد الحارثي، رئيس تحرير الكتاب في حديث لـواس إن الكتاب من الكتب العلمية الموثقة لتاريخ التعليم في المملكة. وكانت اللجان المشكلة لإدارة المعرض قد أنهت مهام أعمالها وإجراءات التسجيل النهائي ابتداء من تسهيلات دخول شحنات الكتب عبر المنافذ الحدودية وإصدار تأشيرات المشاركين من الخارج وتسكين مواقع هذه الجهات بعد تحديدها وفق المعايير والضوابط.
فيما رحب وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية المشرف العام على معرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور ناصر الحجيلان، الذي يستمر حتى الثالث من جمادي الأولى، بـالمملكة المغربية الشقيقة ضيف الشرف للمعرض وبالمثقفين المغاربة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، منوها بعمق العلاقات التاريخية ووشائج الأخوة والدين التي تربط بين البلدين الشقيقين. وأكد الحجيلان أن المغرب أول ضيف شرف عربي للمعرض، يسعد الأدباء والمثقفون السعوديون بلقاء أشقائهم المغاربة والاستمتاع بما يقدمونه مما يزخر به الفضاء الثقافي المغربي، لافتا إلى أن مشاركة ضيف الشرف ستكون ضمن البرنامج الثقافي للمعرض وتتضمن عددا من الفعاليات، منها ندوة بعنوان (الفكر العربي الإسلامي في المغرب المعاصر) يتحدث فيها الدكتور عبدالسلام بن عبدالعالي والدكتور محمد المصباحي والدكتور محمد جبرون، وندوة بعنوان (الخطاب النقدي الأدبي في المغرب: رهانات التحديث) يتحدث فيها الدكتور محمد مفتاح، والدكتور سعيد بنكراد، وشرف الدين ماجدولين. إضافة إلى أمسية شعرية في الإيوان الثقافي بمقر ضيوف المعرض بعنوان (قراءات شعرية) يشارك فيها الشعراء المغاربة: عبدالكريم الطبال وصلاح الوديع وأمينة المريني، وعدد من الشعراء السعوديين.
وسعيا من وزارة الثقافة والإعلام لإيصال الفكر الثقافي لضيف الشرف إلى أكبر مساحة من الفضاء الثقافي السعودي اختيرت جدة لتحتضن الفعالية الرابعة وهي ندوة بعنوان (الكتابة الروائية في المغرب: تأملات وتجارب) يتحدث فيها الروائيون المليودي شغموم و جمال بوطيب وعبدالفتاح الحجمري.
ووصف الحجيلان مشاركة ضيف الشرف بأنها فرصة للتبادل الثقافي السعودي المغربي والتعارف عن قرب بين مثقفي البلدين وتنمية الروابط والعلاقات التي تنعكس على المعرفة والوعي الثقافي على المدى البعيد، لافتا إلى أن التقارب الثقافي بين البلدين والشعبين الشقيقين، ليس جديدا إذ كثيرا ما تكون لقاءات بين مثقفي البلدين وفي مناسبات متنوعة.
إلى ذلك تبدأ قناة تلفزيونية خاصة بالمعرض نشاطها للمرة الأولى هذا العام، ببث مباشر داخل المعرض سواء للنشاطات الثقافية المصاحبة أو زيارات كبار المسؤولين، وتعرض أفلاما وثائقية عن الرواد من المثقفين السعوديين الأوائل، وأخبار المعرض المتنوعة، طبقا لمدير المعرض الدكتور صالح معيض الغامدي، الذي أبان أن إدارة المعرض ومن خلال الدراسات التحليلية التي شاركت فيها اللجان المختصة للأعوام السابقة أدرجت برامج متنوعة أبرزها ما يتعلق بثقافة الطفل بجميع مراحله العمرية، مشيرا إلى أن برنامج الطفل هذا العام يشتمل على ورش متنوعة للتدريب والتجارب وبعض المهارات والمحاضرات التعليمية والتثقيفية التي صممت بعناية لتكون جاذبة لحضور الطفل مع أسرته إلى المعرض وتفيدهم جميعا. ولفت الانتباه إلى تسجيل العديد من مراسلي ومصوري وسائل الإعلام المختلفة من داخل المملكة وخارجها للمشاركة في تغطية هذا الحدث الثقافي الكبير سواء من القنوات التلفزيونية أو الإذاعية ووكالات الأنباء والصحف الورقية والإلكترونية.
من جهة أخرى، أنهت اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب تصميمها للبرنامج الثقافي المصاحب للمعرض، تحت هوية المعرض الثقافية (الحوار... ثقافة وسلوك).
وأوضح رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور مرزوق بن تنباك، أن اللجنة الثقافية التي أعدت البرنامج راعت في اختيار هذه الفعاليات معايير عديدة تختلف عن الأعوام السابقة وبما يتواءم مع متطلبات الثقافة الآنية التي تفرضها متغيرات الحياة بجميع أشكالها والتي وجدت أن المنطلق الرئيس فيها هو الحوار، وعلى ذلك تم رسم عناوينه والشخصيات التي تتحدث وتتحاور، بحيث تعطي بعدا أعمق من خلال طرحها. وبين أن الفعاليات التي تستمر تسعة أيام تبدأ من اليوم الثاني لحفل الافتتاح وتنتهي في اليوم قبل الأخير لاختتام المعرض، من ضمنها فعاليات ضيف الشرف دولة المملكة المغربية الشقيقة، واستعرض رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الكتاب عناوين الفعاليات الثقافية التي حفل بها البرنامج ومنها (مواقع التواصل الاجتماعي الإلكترونية) و(غواية حرف الدال) و(العلاقات الثقافية السعودية المغربية) و(الفساد قضية) و(العقل والوجدان في الفكر الإسلامي) و(المرأة والموقع القيادي) و(الكاريكاتير.. التأثير الصامت) و(القنوات الفضائية الشعبية) و(تجربة الفيلم السعودي القصير).

مواعيد الزيارة

يفتتح معرض الكتاب الدولي أبوابه للجمهور اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الحادية عشرة مساء طيلة فترة العرض، عدا يوم الجمعة حيث سيكون من الساعة الرابعة عصراً إلى الساعة العاشرة مساء، بينما خصص يوم الثلاثاء 23 / 4 / 1434لضيوف حفل الافتتاح فقط، ويفتح المعرض أبوابه للجمهور اعتبارا من يوم الأربعاء 24 / 4 / 1434 حتى يوم الجمعة 3 / 5 / 1434.
أما زيارة المدارس فستكون من الساعة 10 صباحاً إلى 12 ظهراً للطلاب، وذلك أيام السبت 27 / 4 / 1434، والاثنين 29 / 4 / 1434، والأربعاء 1 /5 /1434هـ, في حين ستكون زيارات الطالبات أيام الأحد 28 / 4 / 1434، والثلاثاء 30 / 4 / 1434.