الرياض: محمد الحليلي

أعلن وكيل وزارة النقل الدكتور عبدالعزيز العوهلي، طرح تصميم الجزء المتعلق بالمملكة ضمن مشروع سكة الحديد الرابطة بين دول مجلس التعاون الخليجي على استشاريين لتقديم عروضهم والاختيار من بينها، لافتا إلى أن المملكة تنتظر العروض تمهيداً لبدء مرحلة التصميم.
وأوضح العوهلي في تصريح لـالوطن أن أمانة المجلس وبناء على توجيه القادة والمجلس الأعلى لدول الخليح، استعانت بالبنك الدولي لإجراء الدراسات التحضيرية والأولوية للمشروع، وتم تقسيم المشروع بحيث تتولى كل دولة من دول المجلس الجزء الخاص بها في أراضيها.
وكشف العوهلي وجود تفاوت في مستوى إنجاز العمل بين دول المجلس، لافتاً إلى أن بعض الدول وصلت إلى مرحلة التصميم، فيما لا تزال الدول الأخرى في مرحلة الدراسات المبدئية، مشيراً إلى أن المملكة انتهت من مرحلة الدراسة، وطرحت مرحلة التصميم على الاستشاريين، فيما لا تزال بانتظار عروضهم لتنفيذ المرحلة الخاصة بالمملكة.
وذكر العوهلي أن آلية التنسيق تتم من خلال أمانة دول مجلس التعاون، عبر فريق خاص بسكة الحديد مكون من فريق مالي، وآخر فني، يجتمع دورياً ويتابع إنجاز الدول، والتطور المحرز فيها، إضافة إلى توحيد المواصفات والاتفاق على نقاط ربط بين الدول، بغرض تكامل المشروع.