كشفت وزارة الحج أن المملكة استقبلت نـحو 5.5 ملايين معـتمر من خارج البلاد العام الماضي، تمت متابـعة الخدمات المقدمة لهم من قبل القطاعات المعنية، للتأكد من قيام المرخص لهم بالدور الرئيسي المنوط تجاه ضيوف الرحمن.
وأكدت أنها ستعمل على الانتهاء من الدراسة الخاصة بحجاج الخارج الذي يقدمون عبر الشركات والوكالات السياحية، والمضي في دراسة خاصة لتطوير الأداء في قطاعاتها، والتصنيف النوعي والكمي، وتقدير أسعار خدمات حجاج الداخل وتقدير أسعار الخدمات التي تقدمها مؤسسات أرباب الطوائف، مشيرة إلى وقوفها على جاهزية الشركات والمؤسسات المرخص لها في تقديم الخدمات في موسم العمرة لهذا العام، والتأكد من اكتمال الكوادر البشرية المطلوبة، وتكوين حزم الخدمات واعتـمادها بالمـسار الإلكـتروني للعـمرة وتوثيق عقود الوكالات الخارجية.
وقالـت الوزارة في بيان لها أمس، إن نظام العمرة الإلكتروني حقق نقلة نـوعية كبيرة في مجال خدمات المعتمرين بالتزامن مع انطلاق موسم العمرة لهذا العام 1434، فمع تدشين المسار الإلكتروني للعمرة باستقبال طلائع طلبات تأشيرات العمرة للعام الجاري استقبل مع مستهل صفر الحالي حوالي 700 تأشيرة عمرة، منها 280 تأشيرة من إندونيسيا، و227 من جنوب أفريقيا، و43 من الباكستان، و30 من أميركا، و29 من كينيا، و25 من تركيا، و50 من دول متعددة.
وأوضحت الوزارة أن هناك عددا من الدراسات تهدف إلى تطوير بنيتها الإدارية والرقي بالأداء التشغيلي للشراكات والمؤسسات والوكالات العاملة في قطاعي الحج والعمرة ضمن اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومتابعة وزير الحج الدكتور بندر حجار.
وذكرت الوزارة أن بناء الخطة الاستراتيجية لأعمال الحج والعمرة التي تتم بالتعاون مع بيوت الخبرة المتخصصة تأتي في مقدمة ما تسعى إليه الوزارة لتطوير أعمالها الإلكترونية والتقنية بشكل عام.