عمان: أ ف ب

ستقوم بعثة من الاتحاد الأوروبي بالمشاركة في مراقبة الانتخابات النيابية في الأردن المقررة في 23 يناير المقبل، حسبما قال أمس رئيس بعثة المراقبين ديفيد مارتن. وأضاف مارتن، وهو عضو في البرلمان الأوروبي عن بريطانيا في مؤتمر صحافي في عمان إنه لشرف لي أن أقود أول بعثة مراقبة للانتخابات إلى المملكة التي أتمنى أن تسهم في تطوير ديموقراطية الأردن.
وقال إن بعثة الاتحاد الأوروبي هي أكبر بعثة مراقبة دولية ستعمل لمدة طويلة في أنحاء المحافظات الـ12 لمراقبة العملية الانتخابية قبل وخلال وبعد الانتخابات.
وأوضح مارتن أن البعثة التي تتضمن 27 مراقبا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى النروج وسويسرا ستقوم بمقابلة مسؤولين في الحكومة والقائمين على الانتخابات والمرشحين وممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني.
وأكد أن البعثة ستقوم في يوم الانتخابات بنشر أكثر من ثمانين مراقبا لمراقبة عملية الاقتراع والعد وجدولة النتائج، مشيرا إلى أن بعثة من الاتحاد الأوروبي ستنضم لبعثة مراقبة الانتخابات في يوم الانتخابات.
وحث مارتن كل الأطراف الفعالة في العملية الانتخابية بالاشتراك مع المواطنين بتوحيد جهودهم لتجري الانتخابات بطريقة حقيقية وشفافة وذات مصداقية.
وبحسب الهيئة الأردنية المستقلة للانتخابات، فقد سجل مليونان و281 ألف و606 أردنيين أسماءهم في القوائم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة. وبلغت نسبة التسجيل أكثر من سبعين بالمئة علما أن الأردن يضم 6,7 ملايين نسمة بينهم 3,1 ملايين يحق لهم الاقتراع بحسب الهيئة الانتخابية.