الرياض، موسكو: عبدالمحسن الفاران، أ ف ب

مدفيديف: موقفنا محايد بين النظام والمعارضة

أكد السفير الألماني بالمملكة ديتر هالر أن حكومته لم تعترف بعد بالائتلاف الوطني السوري المعارض، إلا أنها تجري مشاورات مكثفة معه، خصوصاً بشأن سورية مـا بعد بشار الأسد، وبين أن ألمانيا تدعم كـل الجهود للوصول إلى حـل سلمي للأزمة السورية.
ولم يقطع السفير الألماني في تصريح لـ الوطن موعداُ محدداً للاعتراف بالائتلاف السوري، لكن قال إن حكومته تجري مشاورات مكثفة مع المعارضة، مشيراً إلى أن بلاده تسعى إلى إيجاد حل سلمي للأزمة السورية سواء من جامعة الدول العربية أو مجلس الأمن الدولي.
وحول رأي ألمانيا في تسليح المعارضة السورية، أوضح ديتر هالر أن حكومته تدعم بشكل كبير الحل السلمي للأزمة السورية، وأنها تشجب العنف، مجدداً على ضرورة عمل كل الأطراف لدفع الجهود القائمة لتحقيق الحل السلمي للأزمة.
من جهة أخرى، أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف أن روسيا لا تدعم نظام الأسد ولا المعارضة. وأن موقفنا محايد، مشددا على أن الحل الوحيد للأزمة السورية يكمن في بدء مفاوضات بين أطراف النزاع وتنظيم انتخابات جديدة.
وخلافا عن الإجماع الدولي، انتقد مدفيديف في مقابلة مع وكالة فرانس برس وصحيفة لو فيجارو الفرنسية، دعم فرنسا للائتلاف السوري المعارض، زاعما أنه غير مقبول إطلاقا بنظر القانون الدولي.
وكرر مدفيديف، الذي وصل إلى باريس أمس في زيارة عمل تستمر يومين من وجهة نظر القانون الدولي، إنه أمر غير مقبول إطلاقا.
وزاد مدفيديف الذي أجريت المقابلة معه في مقر إقامته في ضاحية جوركي بموسكو أمس، أن قرار باريس الاعتراف بالائتلاف ممثلا شرعيا وحيدا للشعب السوري والدعوة إلى رفع الحظر على تسليم أسلحة إلى المعارضين لنظام الرئيس السوري بشار الأسد قرار موضع انتقاد.