جدة: حمد العشيوان

نفى المشرف العام على برامج عمل المرأة في القطاع الخاص بوزارة العمل الدكتور فهد التخيفي وجود قرار يوصي أو يشرع بعمل المرأة في البقالات حتى الآن، جاء ذلك كرد على مطالبات عدد من الخبراء بتوطين القطاع من الجنسين، خلال ندوة عقدت أمس في منتدى الموارد البشرية، حول توطين الوظائف في قطاع التجزئة.
فيما دعا الخبير في التجزئة عنبسة قنديل الشباب للاستثمار في قطاع البقالات والذي يعتبر محركا اقتصاديا غير فعال في المملكة. وقدر قنديل حجم استثمارات هذا القطاع بنحو 140 مليار ريال وذكرأن القطاع يشهد سيطرة من قبل العمالة الآسيوية التي تحتكره منذ سنوات بنسبة 80% .
إلى ذلك استعرضت سارة بنت سهل مديرة التوظيف وشؤون الموظفات بشركة كمال جمجوم جملة من التحديات من أبرزها التوظيف والتدريب في وقت قصير، وفي عدة مدن في نفس الوقت وبطء تأقلم المرأة مع طبيعة العمل في قطاع التجزئة والمواصلات ونظام الدوام على فترتين صباحية ومسائية، وعدم توفر عدد كاف من المتقدمات في المدن الصغيرة والنائية، واعتراض بعض أولياء الأمور على نظام دوام الفترتين وبطء تحصيل دعم صندوق الموارد البشرية، مبينة بأن نسب التسرب العالية وصلت إلى 108% سنويا، فضلا عن ارتفاع تكاليف التشغيل بسبب التسرب العالي. وأكدت بنت سهل أن تأنيث المحلات سعى إلى توفير فرص العمل الشريف للمواطنات وأن هناك ارتياحا كبيرا لدى العميلات في التعامل مع البائعات مبينة أن المرأة لا تقل كفاءة عن الرجل بل وتتفوق عليه أحيانا وأن النتائج الأولية مشجعة فضلا عن أن التجربة أظهرت مواهب إدارية نسائية.