دبي: أ ف ب

أقر مجلس الوزراء الإماراتي أمس الميزانية الاتحادية لعام 2013، وهي تنص على رفع الإنفاق العام، كما تتوقع ارتفاعا في العائدات ولا تتضمن أي عجز.
وحددت الميزانية الإنفاق عند مستوى 44.6 مليار درهم (12.1 مليار دولار)، أي بارتفاع نسبته 6.7% مقارنة بحجم الإنفاق في ميزانية 2012 (11.4 مليار دولار)، حسبما أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية.
كما توقعت الميزانية القيمة نفسها من الإيرادات (44.6 مليار درهم)، وهو رقم يمثل ارتفاعا بنسبة 7.7% عن إيرادات ميزانية العام الحالي.
ونقلت الوكالة عن نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قوله إن المبالغ المخصصة للإنفاق هي جزء من برنامج إنفاق بقيمة 36.2 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، من 2011 وحتى 2013. ويخصص أكثر من نصف الإنفاق لمشاريع التنمية الاجتماعية والصحة والتعليم والإسكان. ولا تشمل الميزانية الاتحادية العائدات النفطية الضخمة، وهي تركز بشكل عام على مصاريف الإدارة الاتحادية والخدمات العامة ورواتب موظفي الهيئات الاتحادية.
ولكل من الإمارات السبع التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة ميزانيتها المحلية الخاصة، ويتجاوز مجموع هذه الميزانيات حجم الميزانية الاتحادية بأشواط. وتعوم الإمارات على احتياطي نفطي يقدر بنحو 97.8 مليار برميل، غالبيته العظمى لإمارة أبوظبي. وتضخ الإمارات حاليا 2.5 مليون برميل من النفط الخام يوميا.