جدة: الوطن

تركز على التعامل مع الحرائق وحوادث الأنفاق وتسرب المواد الخطرة

بدأت إدارة التدريب بالدفاع المدني تنفيذ نحو 500 فرضية وبرنامج تدريبي لجميع الوحدات والفرق الميدانية المشاركة في تنفيذ خطة تدابير الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لهذا العام بالعاصمة المقدسة والمشاعر للتأكد من جاهزيتها لأداء مهامها في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن في جميع مناسك الحج.
وتنقسم البرامج التدريبية الأساسية لقوات الدفاع المدني في حج هذا العام والتي يشرف على تنفيذها عدد من فرق التدريب في مواقع تمركز الوحدات والفرق الميدانية ومشاعر منى ومزدلفة وعرفات، إلى 3 أنواع من التمارين والتي يبدأ تنفيذها في أول أيام شهر ذي الحجة وتستمر 5 أيام.
ويضم النوع الأول من البرامج التدريبية لقوات الدفاع المدني في الحج 12 فرضية للتعامل مع حوادث حرائق المخيمات والسيارات وحافلات نقل الحجاج وعمليات الإنقاذ في جبل الرحمة في مشعر عرفات. ويشرف على تنفيذ هذه الفرضيات قيادة الدفاع المدني بعرفات وتتواصل برامج التدريب التطبيقية بما يزيد عن 12 فرضية يتم تنفيذها في مشعر منى وتشمل حوادث تساقط الصخور والحريق وجريان السيول وانهيار خزانات المياه وانجراف التربة وحرائق المباني وعمليات الإنقاذ في حوادث الأنفاق.
وخصصت إدارة تدريب الدفاع المدني حزمة من البرامج التدريبية التطبيقية لوحدات الإطفاء والإنقاذ والإخلاء الطبي التي تتمركز في مشعر مزدلفة حول حرائق المخيمات العشوائية وحرائق الحافلات وعمليات الإنقاذ في المناطق الجبلية وذلك تحت إشراف قيادة مركز الدفاع المدني في مزدلفة.
أما النوع الثاني من البرامج التدريبية فيشمل فرضيات عملية يشارك فيها كافة الجهات الحكومية المعنية المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لتدابير الدفاع المدني في موسم الحج، ومنها تمارين لمكافحة حرائق المخيمات ويشرف على تنفيذها قيادة الدفاع المدني بعرفة ، وتدريبات خاصة للتعامل مع حوادث القطارات الناجمة عن الزحام الشديد والتدافع في محطات قطار المشاعر وذلك بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات الحكومية المعنية والشركة المشغلة لقطار المشاعر.
وتضم قائمة البرامج التدريبية التطبيقية التي ينفذها الدفاع المدني لمنسوبي الجهات الحكومية فرضيات للتعامل مع حالات الإصابات والوفيات الناجمة عن الزحام الشديد في الحرم المكي، وكذلك تجارب عملية للتعامل مع حوادث السيول والتي قد تداهم المربعات المنخفضة في المشاعر والعاصمة المقدسة.
وتشرف قيادة الدفاع المدني على التمارين التطبيقية للتعامل مع حالات التزاحم الشديد والإصابات التي قد تحدث بين الحجاج في منطقة الجمرات وكذلك تمارين مواجهة المخاطر المحتملة في شبكة الأنفاق الجديدة المؤدية لمنشأة الجمرات. وخصصت إدارة التدريب بقوات الدفاع المدني في الحج النوع الثالث من البرامج التدريبية لوحدات التدخل السريع في حوادث تسرب المواد الكيميائية والإشعاعية وذلك بالاشتراك مع عناصر الفصيل الكيماوي بالقوات المسلحة.