القاهرة: محمد عوض

أحال جهاز حماية المتسهلك في مصر 10 قنوات فضائية من بينها قنوات دينية بالإضافة إلى 10 شركات تسوق، إلى النيابة العامة بتهمة بث إعلانات مضللة للجمهور، والترويج لأدوية وسلع غير صالحة للاستهلاك، وذلك بالمخالفة لقانون حماية المستهلك.
وقال رئيس الجهاز عاطف يعقوب يعقوب فى تصريحات له اليوم، أن جهاز حماية المستهلك قد خاطب وزارة الصحة المصرية للإفادة عما إذا كانت تلك المنتجات حاصلة على تراخيص من عدمه، وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة أكدت أن تلك المنتجات التي يتم الإعلان عنها، غير مسجلة وغير معروف مكوناتها، وبالتالي لا تصلح للاستهلاك الآدمي.
وأشار يعقوب إلى أن من بين القنوات الدينية التي تم تحويلها للنيابة العامة، قناة الرحمة وقناة الناس وبانوراما دراما وسما سينما وتوب موفز، وشركات فرست شوب والرحاب ومزايا تلى شوب ولمسة جمال والصفوة والأصدقاء وتلي شوب للتسوق، إلى النيابة لقيامهم بالإعلان عن منتج اللاصقة السحرية للتخسيس وحرق الدهون على خلاف الحقيقة، حيث أفادت وزارة الصحة بأن المنتج غير مسجل بوزارة الصحة وغير مصرح بتداوله بالأسواق.
وقال يعقوب إن من بين القنوات التى تمت إحالتها للنيابة العامة، هي ستار 1 و قناة تايم دراما و تايم سينما وقناة البيت بيتك إلى المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بسبب قيامهم بالإعلان عن منتج عشبة بن على بإدعاء أن المنتج هو نوع معجزة من الأعشاب يعالج تأخر الانجاب ويؤدي إلى زيادة معدلات الخصوبة على خلاف الحقيقة، حيث أكدت وزارة الصحة بأن المنتج غير مسجل وغير معروف مكوناته.
وكذلك بالنسبة لمنتجات التجميل كصبغة الشعر والعدسات اللاصقة وعلاج الضعف الجنسي، قالت وزارة الصحة إن تلك المنتجات غير صالحة للاستهلاك الآدمي ولا يمكن إبداء الرأي في التركيبة الخاصة بها.
وأكد رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الجهاز يولي اهتماما كبيراً بحماية المستهلك من الممارسات الضارة، خاصة التي قد تلحق أضرارا بصحته وسلامته، بإنتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة ، بعد التأكد من المعلومات فى هذا الصدد بالإضافة إلى مايتم من ضبط للسلع المقلدة، ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك .
ودعا يعقوب وسائل الإعلام إلى المساهمة في عدم نشر هذه النوعية من الإعلانات المضللة والوهمية، التى تروج لسلع ومنتجات تلحق أشد الضرر بصحة وسلامة وأمن المستهلك ، كما أنها إعلانات تستخدم وسائل غير مقبولة وغير لائقة لتضليل المستهلك، حيث تلعب على المشاعر الإنسانية للمشاهد.