القاهرة: رويترز

قال وزير الاستثمار المصري أسامة صالح أمس إن من المتوقع جذب استثمارات بقيمة 30 مليار دولار من القطاع الخاص خلال العام الجاري وإن السعودية والإمارات تأتيان بين أكبر البلدان التي تستثمر في مصر حاليا بإجمالي استثمارات تتجاوز 11 مليار دولار.
وتوقع صالح خلال كلمة ألقاها في مؤتمر يعقد بالقاهرة أن تسجل البلاد نموا اقتصاديا يتجاوز 1% خلال الربع الأول من السنة المالية 2012-2013 وإن النمو المتوقع خلال السنة بأكملها يتراوح بين 4 - 5%.
وقال نتوقع استثمارات بقيمة 30 مليار دولار من القطاع الخاص خلال السنة المالية الجارية.. سيجري طرح 14 مشروعا مشتركا بين الحكومة والقطاع الخاص بداية من العام المقبل وهو ما سيجذب استثمارات أجنبية.
وأضاف نتوقع نموا اقتصاديا بمعدل أكثر من 1% خلال الربع الأول من 2012-2013.. خلال العام بأكمله نتوقع نموا بين 4-5% ولدينا خطة لتحقيق نمو نسبته 4.5%.
ولفت الوزير إلى وجود 128 مشروعا استثماريا بمختلف محافظات مصر جاهزة للاستثمار الفوري وأن السعودية والإمارات تأتيان بين أكبر الدول المستثمرة في البلاد فيما تحل قطر في المرتبة السابعة عشرة.
وقال الاستثمارات السعودية في مصر تقدر عند 5.8 مليارات دولار فيما تبلغ قيمة الاستثمارات الإماراتية 5.2 مليارات دولار.. قطر في المرتبة 17 من حيث الاستثمار في مصر بقيمة 570 مليون دولار حتى الآن.