الطائف: ساعد الثبيتي

غادرت الدكتورة ملحة عبدالله قاعة الأمسية الأولى في سوق عكاظ احتجاجا على منعها من الحديث، متهمة مدير أمسية شعر عنترة بن شداد حاتم الفطناسي بإقصائها، وقطع المايكروفون عنها.
وطالبت الدكتورة ملحة قبيل مغادرتها القاعة السيدات بأن يكن شاهدات على ما حدث.
وبدأت الحادثة عندما تداخلت الدكتورة ملحة بالحديث خلال الأمسية، ليقاطعها الفطناسي قائلا أنت لست الدكتورة مايسة، فأصرت الدكتورة على الحديث عن شعر عنترة، ما دعا الفطناسي لقطع صوت المايكروفون عنها.
وقالت الدكتورة ملحة لـالوطن: لم يسبق لي أن منعت من التعليق في أي مناسبة منذ 35 عاما، وطالبت بحقها معترضة على الإقصاء الذي تعرضت له.
ووصفت الدكتورة ملحة ما حدث بأنه لا يليق بالمثقفين في صرح كسوق عكاظ.
وكانت الأمسية قد استهلت مساء أمس بتأكيد الدكتور عبدالله الوشمي على أن الاختلاف حول عنترة بن شداد ومعه وفيه لا يسع المجال لذكره والفارق كبير بين الصحيح من شعره والمشكوك فيه والمختلف عليه.
وأشار الوشمي إلى أن لحظة الأم هي بقعة الضوء في حياة عنترة وهي نقطة الخلاف، لافتا إلى إحدى القصص الأسطورية التي توضح انتقامه ممن انتقص منه عندما قال: يدعون عنتر والرماح كأنها/ أشطان بئر في لبان الأدهم.
وشارك في الأمسية إلى جانب الوشمي، فاتن العامر من السعودية، وأسماء أبوبكر من مصر، وعبدالحميد سيف الحسامي من اليمن، وأدارها حاتم الفطناسي.
وأشار الوشمي إلى أن معلقة عنترة الشهيرة ظلمت عنترة حينما اختصر عنترة فيها.
وتناولت فاتن العامر القيم الأخلاقية في شعر عنترة بن شداد، مشيرة إلى أن شخصية عنترة غير عادية، بل أسطورية ليس لأنه قدم شجاعة نادرة أو أفصح عن رسالة سامية، لكن لأنه تمرد على القانون الذي يقسم الناس إلى قسمين، وكان العرب من خلاله يستعبدون أبناءهم من الإماء، وكذلك كانت العلاقات بين الأقارب، مبنية على القومية.
وبينت أن الشجاعة العربية تتمثل في عنترة بن شداد وتكمن في رغبته في تحدي القوانين والانتصار لذاته.
وذكرت العامر أن هناك أسبابا نفسية ووراثية واجتماعية أثرت في شخصية عنترة ومنها عقدة النقص التي كان يعاني منها، والصراع النفسي من جهة، والطبقي من جهة أخرى، متسائلة: لماذا لم يقتنع بالعبودية كغيره من أبناء الإماء؟
واختتمت ورقتها التي طغت فيها المقاربة النفسية بقولها يمكن القول إن عنترة كرس حياته كلها من أجل الانتصار لذاته.
من جهته، تناول الدكتور عبدالحميد الحسامي ثنائية الفروسية والمرأة في الوعي الشعري لدى عنترة بن شداد، مشددا على التقاط الثنائية التي تمتزج امتزاجا كبيرا وخاصة في معلقته الشهيرة.
وبين الحسامي أن الفروسية رمز للخشونة، والمرأة للرقة، مبينا أن المرأة تجلت في شعر عنترة في ثلاثة مظاهر: وهي المرأة المحبوبة التي طالما تغنى بها وقدم منظومة أخلاق بين محبوبته لتقبل به، إضافة إلى المرأة العادلة التي تعدل عن بعض التصرفات، والمرأة العائلة التي تعوله في الحرب.
فيما أبدت الدكتورة أسماء أبو بكر إعجابها بالنسق الخفي في شعر عنترة، متحدثة عن العنصرية والطبقية التي أدخلت في عالم الأسطورة شعوره بالثورة والتمرد، مما جعل شعره يمثل ظاهرة تتسم بالخصوصية والمغايرة.
وقاربت أبو بكر بين المفاهيم الحديثة في النقد الحديث والظواهر في شعر عنترة، متناولة اللوحات التصويرية المتكافئة، والتداعي الحر للصور والمعاني، وظاهرة التناص الحكائي مع الشعر التي تجسدت بصورة ملحوظة في شعر عنترة، مشيرة إلى أن شعره يمثل التجديد في الصورة عندما ينظر للسيوف ويرى فيها ثغر عبلة في قوله فوددت تقبيل السيوف لأنها/ لمعت كبارق ثغرك المبتسم.