تبوك: عبدالقادر عياد

تبدأ الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية، نهاية الأسبوع الحالي، تسيير الجسر الجوي بين العاصمة الرياض ومدينة غازي عنتاب جنوب تركيا لإيصال المساعدات الغذائية للاجئين السوريين في تركيا.
ووفقاً لما ذكره مدير مكتب الحملة في تركيا خالد السلامة فإن المساعدات التي ستصل إلى اللاجئين السوريين في تركيا نهاية هذا الأسبوع، عبر الجسر الجوي الذي ينطلق من الرياض؛ ستشمل السلال الغذائية الخاصة بالأسر والأطفال، إضافة إلى الحقائب الصحية، موضحاً بأن الكمية المزمع توزيعها تصل إلى نحو 30 ألف سلة غذائية منوعة.
وأكد السلامة أن ما سيتم توزيعه خلال هذه الفترة يمثل الدفعة الأولى من حملة نصرة الأشقاء، مشيراً إلى أن ذلك سيتبعه دفعات أخرى سيتم جدولتها وفق الاحتياج المقرر.
وحول المساعدات الخاصة باللاجئين السوريين في لبنان، أوضح السلامة بأنه تم تجهيز نحو 6 آلاف سلة غذائية متنوعة بالإضافة إلى الحقائب الصحية؛ إلا أن تردي الأوضاع الأمنية في لبنان حال دون توزيعها وفق الخطة المعدة سلفاً، مشيراً إلى أن الحملة ستبدأ التوزيع في الوقت المناسب.
يذكر أن مديرية حالات الطوارئ التركية ذكرت إن أكثر من 3500 شخص فروا من العنف في سورية ودخلوا تركيا أول من أمس، معتبرة أن هذا العدد يعتبر الأكبر بين أعداد الوافدين يوميا إلى تركيا منذ بدء الانتفاضة في العام الماضي، فيما أشارت تقارير صحفية إلى أن أعداد اللاجئين السوريين في تركيا ارتفعت مع بداية أغسطس إلى أكثر من 50 ألفا، يتوزعون في 9 مخيمات أقامها الهلال الأحمر التركي على طول الحدود السورية، فيما لا يشمل هذا العدد اللاجئين الذين دخلوا تركيا من دون إخطار السلطات.