بعد موازنة العام الماضي، طرحت هنا سؤالا مباشراً: 'نريد أن نعرف، ما الذي سيتطور في بلادنا خلال العام الحالي'؟!..

بعد موازنة العام الماضي، طرحت هنا سؤالا مباشراً: نريد أن نعرف، ما الذي سيتطور في بلادنا خلال العام الحالي؟!.. وضربت مثلاً بسيطاً بالمواطن ( سين).. لو سافر وعاد بعد سنة: ما الجديد الذي سيجده أمامه؟
ما أسرع الليالي والأيام.. مرت سنة، وعاد أمس المواطن (سين) للبلاد.. من الذي يتطوع ليخبره ما الذي تغيّر في بلاده التي شهدت أضخم موازنة في تاريخها على الإطلاق؟
للتذكير فقط: موازنة العام الماضي تمت خلالها زيادة المخصصات المالية في كل المجالات.. حيث بلغت النفقات العامة 690 مليار ريال.. المصروفات المعتمدة تجاوزت العام الذي قبله بنسبة 19%.
أظن أنها مهمة صعبة للغاية أن تقنع مواطناً، سافر سنة وعاد، بأن بلاده تغيرت.. لأنه سيسألك ما الذي تغيّر؟ا ربما من الأسهل إقناعه بأن يسافر عاماً آخر!
حسناً؛ ننتظر الآن إعلان موازنة العام الجديد 2013.. كل المؤشرات تقول إنها ستكسر الرقم القياسي للموازنات السابقة.. وسيسجل الإنفاق الحكومي كما تقول المؤشرات، ويؤكد الخبراء، قرابة 1,000,000,000,000 ريال - وهو أكبر رقم تسجله دولة عربية عبر التاريخ!
سنترك لغة الأرقام لأنها مؤلمة بعض الشئ.. ولأننا لا نعرف كتابة وقراءة هذه الأرقام الضخمة.. وسنتمسك بالمؤشر الأهم، وهو مؤشر التفاؤل.. الناس ما يزالون متفائلين بأن تتحول موازنة بلادهم إلى سحابة خير تشملهم جميعاً دونما استثناء.. هناك أناس متشائمون نعم.. لكن ما تزال الشريحة الكبرى متمسكة بالتفاؤل.. لكن التفاؤل طاقة والطاقة مصيرها النفاد!
على أي حال، ستعلن الموازنة الأضخم، وسيغادر المواطن ( سين) مرة أخرى.. وسيعود بعد سنة إن شاء الله.. وسيسأل السؤال ذاته..