تتسبب بعض العادات الغذائية لدى الصائم بشهر رمضان في إصابته ببعض العوارض الصحية،
حيث يشكو بعض الصائمين من الشعور بثقل في الجسم، وانتفاخ في البطن، وعدم راحة أثناء أداء صلاتي العشاء والتراويح، ويكون الإفراط في تناول الغذاء هو المسبب الرئيسي لهذه العوارض.
وأكدت أخصائية التغذية بصحة الطائف، مشاعل العتيبي، أن أحد أهم العوارض التي يشعر بها الصائم بسبب الغذاء الإحساس بالانتفاخ، وذلك نتيجة لتكون غازات البطن والتي تتكون بسبب تناول الإفطار المحتوي على وجبات غنية بالدهون، والسعرات الحرارية العالية التي تنتج عادة عن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة، كما أن بعض الصائمين لا يهتمون بمضغ الطعام بشكل جيد.
وتضيف أن بعض الأطعمة تكون عاملا مساعدا للإحساس بانتفاخ البطن، مثل منتجات الألبان، والمشروبات الغازية، وبعض النشويات مثل البطاطس، والكرنب، والمكرونة، والبصل، كما أن بعض الخضراوات والفاكهة المجففة تساهم في ظهور الانتفاخ.
وأشارت العتيبي إلى أن الإقلال من الأطعمة الدسمة يساعد المعدة على أداء عملها بشكل أفضل ومريح، ويظهر ذلك جليا في قدرة الصائم على أداء صلاتي العشاء والتراويح بكل راحة، ودون منغصات وآلام بالركوع والسجود نتيجة الانتفاخ بالبطن والغازات. ودعت إلى تغيير عادات الإفطار غير الصحية بتناول الطعام على شكل وجبة واحدة، وبفترة قصيرة لا تتجاوز 10 دقائق، والتركيز على إغلاق الفم أثناء مضغ الطعام، وشرب العصائر الطبيعية كالرمان والبرتقال والمشروبات الساخنة كالنعناع واليانسون، فهي تساعد على تقليل الإحساس بالغازات وانتفاخ البطن.

أعدها: ياسر السفياني