کابول، واشنطن، إسلام أباد: فهيم الله أمين، رويترز

مقتل 5 جنود أطلسيين بينهم 4 أميركيين في أفغانستان

خففت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من اقتراح تنقل بموجبه محتجزين من طالبان في جوانتانامو مقابل الإفراج عن جندي أميركي يحتجزه حلفاء طالبان الأفغانية في باكستان وذلك في مسعى لإحياء محادثات السلام في أفغانستان.
وقالت مصادر مطلعة إن الاقتراح المعدل ويمثل تنازلا عن العرض الأميركي السابق يغير التسلسل الزمني لنقل خمسة من كبار الشخصيات في طالبان ظلوا محتجزين طوال سنوات في معتقل جوانتانامو إلى قطر.
وكان مسؤولون أميركيون يأملون أن يؤدي اتفاق تبادل السجناء الذي طرح كبادرة لحسن النوايا خلال مناقشات مبدئية بين المفاوضين الأميركيين ومسؤولي طالبان إلى فتح الطريق أمام إجراء محادثات سلام بين المتشددين وحكومة الرئيس الأفغاني حامد قرضاي.
وذكرت المصادر أن الاقتراح المعدل ينص على إرسال كل سجناء طالبان الخمسة إلى قطر أولا وحينئذ تفرج طالبان عن السرجنت بو برجدال الأسير الأميركي الوحيد في الحرب. وكان المسؤولون الأميركيون اقترحوا من قبل تقسيم سجناء طالبان إلى مجموعتين وأن يتم الإفراج عن الأسير الأميركي قبل الإفراج عن المجموعة الثانية من سجناء طالبان وخروجهم من جوانتانامو.
وبرجدال الذي يبلغ من العمر الآن 26 عاما اختفى من قاعدته في جنوب أفغانستان في يونيو عام 2009 ويعتقد أن متشددين من طالبان يحتجزونه في شمال غرب باكستان. ورفض البيت الأبيض الأميركي وأسرة الجندي الأميركي التعليق على الاتفاق المعدل.
ميدانياً، أعلنت قوات الأطلسي أن 3 جنود أجانب قتلوا في هجوم انتحاري مزدوج في مدينة أسعد آباد بشرق أفغانستان. ولم تعط المزيد من التفاصيل بشأن هوية القتلى.
وكان جندي أميركي وفرنسي قتلا أول من أمس بهجومين منفصلين أحدهما برصاص رجلين يرتديان زي الجيش الأفغاني في ولاية بكتيا شرق أفغانستان وأصيب 4 آخرون.
في حين أعلنت طالبان مسؤولية معظم تلك الأحداث وقالت إنها اخترقت صفوف الجيش الأفغاني.
كما أعلنت الرئاسة الفرنسية أن ضابطا فرنسياً قتل خلال عملية للجيش الأفغاني في ولاية كابيسا شمال شرق كابول وأصيب آخر.
وفي باكستان قتل خمسة أفراد على الأقل، من القوات شبه العسكرية وأصيب 14 آخرون عندما تعرضت مركبتان كانتا تقلانهم لانفجار في منطقة توربات بمقاطعة كيش جنوب مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان.
على صعيد آخر صدرت أوامر لرئيس وزراء باكستان رجاء برويز أشرف أمس بالمثول أمام المحكمة العليا بسبب عدم التزامه بأوامر لإعادة فتح قضايا فساد ضد الرئيس آصف علي زرداري.
وقالت المحكمة نوجه مذكرة إلى برويز أشرف... ليقدم الأسباب التي تحول دون اتخاذ إجراء ضده بتهمة الازدراء. وأضافت سيمثل شخصيا في موعد الجلسة القادمة في 27 أغسطس الجاري.