الجوف: محمد الحسن

قال مدير صوامع الغلال عاطف السلطان إن مصانع صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بمنطقة الجوف تنتج 600 طن من الدقيق يومياً ليتم تعبئة من 10-12 ألف كيس يومياً، موضحاً أن الموزعين والعملاء نالوا حصتهم المقررة قبل حلول شهر رمضان لضمان توفر الدقيق في الأسواق.
وأكد في تصريح إلى الوطن أن الكميات متوفرة بالسوق، وأنه توجد في المستودع كميات كبيرة من الدقيق وتم تسليم الموزعين لكمياتهم، مشيراً إلى أنه تمت تعبئة 30 ألف كيس زنة 45 كيلوغراما خلال الأسبوع الماضي لمنطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية، كما تم دعم المنطقة الغربية بـ20 ألف كيس.
وأضاف السلطان أن مستودعات مطاحن الجوف تخزن 181 ألف كيس من الدقيق ولا يوجد أي عجز في الإنتاج أو البيع للعملاء، موضحا أن الدقيق المدعوم يباع من الصوامع بـ22 ريالاً للكيس زنة 45 كيلوغراما، فيما يباع الدقيق الفاخر، الذي يستخدم للحلويات، بـ28 ريالاً والبر الفاخر يباع بـ30 ريالاً، كما توفر صوامع الغلال ومطاحن الدقيق بالجوف العبوات المنزلية زنة 1.2.3.5 كلجم من الدقيق الفاخر.
من جهتهم، طالب المواطنون وزارة التجارة بمتابعة الأسواق وتوزيع الدقيق حتى لا يتم خلق أزمة في سلعة هامة كالدقيق خاصة مع دخول شهر رمضان المبارك.

كما أوضحت وزارة التجارة والصناعة توفر السلع الرمضانية في الأسواق المحلية بما يلبي احتياجات المستهلك جاء ذلك ضمن تقرير أصدرته الوزارة بعد قيامها برصد لعدد من السلع الرمضانية في الأسواق المحلية من خلال مراقبيها في مقرها الرئيسي بالرياض وفروعها المنتشرة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة للتأكد من توفر الكميات الكافية منها ومدى ملاءمة أسعارها للجميع استعدادا لشهر رمضان المبارك.
وجاء في التقرير استقرار متوسط أسعار عبوات الدقيق المنزلية من الدقيق الأسمر والأبيض والفاخر، وحيث إن الاستهلاك خلال شهر رمضان المبارك يتزايد على الدقيق الفاخر فقد بلغ متوسط سعر التجزئة للعبوة وزن (2) كجم 2.6 ريال، وهو نفس متوسط السعر للعام الماضي بينما بلغ متوسط سعر العبوة وزن (5كجم) 6.6 ريالات بزيادة ريال واحد عن متوسط السعر خلال العام الماضي.