الدمام: مسفر العصيمي

الانتهاء من المحجر الحيواني بالدمام بتكلفة 45 مليونا خلال شهرين

أكد مدير الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد المقبل، اكتشاف إصابة شحنتين من الأغنام الحية المستوردة بمرض البروسيلا (الحمى المالطية)، حيث تم اكتشاف إصابة 750 رأسا من الأغنام بالمرض من قبل المحجر الحيواني والنباتي بمنفذ سلوى الحدودي الأسبوع الماضي.
وأكد المقبل لـالوطن، أن المجال مفتوح للاستيراد من أكثر من بلد لسد النقص أو الحاجة بعد إغلاق مصادر أخرى تم حظر الاستيراد منها، ولا سيما إذا كانت تلك البلدان موبوءة بأمراض معدية في الماشية، مشيرا إلى أن ما تتم إعادته ورفض دخوله المملكة من الإرساليات، لا يشكل نسبة كبيرة من الأعداد والإرساليات التي يتم دخولها المملكة وهي كافية للطلب المحلي. وبين المقبل أن الإرساليات الموبوءة بالأمراض يتم اكتشافها قبل دخولها عبر منافذ المملكة، حيث يتم أخذ عينات للتأكد من سلامتها قبل الفسح لها بالدخول، وفي حال ثبوت إصابتها، يتم رفضها وإعادتها إلى مصدرها. وأوضح أن نتائج الفحص المخبري لعينات من 750 رأساً من الأغنام الحية تمثل شحنتين أظهرت إصابتها بمرض الحمى المالطية، مما استدعى إعادتها إلى مصدرها، في حين أن الإرساليات الحيوانية والطيور التي لم تفسح من منافذ المنطقة الشرقية لعام 1432هـ وحتى شهر جمادى الأولى لعام 1433هـ، بلغ عددها 288 إرسالية من الحيوانات والطيور المختلفة، والتي تم رفضها، إما لإصابتها بأمراض وبائية أو لمخالفة أنظمة الحجر أو لعدم اكتمال الأوراق، مثل عدم الحصول على إذن استيراد، أو أن منشأ السلالة غير مطابق لإذن الاستيراد، أو غير مطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للحياة الفطرية.
وبين المقبل أنه سيتم خلال شهرين الانتهاء من إنشاء المحجر الحيواني والنباتي بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام بتكلفة تزيد على 45 مليون ريال، ويحتوي على المختبرات اللازمة لإجراء جميع الفحوصات على الواردات الحيوانية والنباتية قبل فسحها. كما يحوي المحجر أيضا حظائر متكاملة تستوعب 30 ألف رأس من الماشية المختلفة لغرض حجرها لحين فحصها والتأكد من سلامتها.
يذكر أن الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية يتبع لها محاجر حيوانية ونباتية بجميع منافذ المنطقة الشرقية، وهي (محجر مطار الملك فهد الدولي – محجر جسر الملك فهد – محجر ميناء الملك عبدالعزيز - محجر منفذ الرقعي – محجر منفذ الخفجي – محجر منفذ سلوى – محجر منفذ البطحاء)، حيث تستقبل مختلف الإرساليات الحيوانية والنباتية، ويتم الفسح عنها بعد تطبيق جميع الإجراءات المحجرية اللازمة.