جدة: يُمن لقمان

كشفت فعاليات مهرجان أرامكو الثقافي المقام ضمن جدة غير 33 عن مواهب بين الأطفال الذين زاروا المهرجان خلال الفترة الماضية من الصيف الحالي.
فمن خلال ورش العمل المقامة هناك بصفة يومية وجد القائمون عليها وهم من ذوي الاختصاص في الفن والطهي عددا من الصغار البارعين في هذه المجالات خلال تواجدهم للعمل والطهي في ورشة لون حياتك أو الطاهي الصغير.
وتتيح ورشة لون حياتك للصغار الرسم على الحجر وعلى خامة (الاستينسل) حيث تتكون الورشة من مجموعتين، ترسم كل مجموعة على إحدى الخامتين.
وتوضح المشرفة العامة على الورشة، الفنانة التشكيلية رحمة علي أن من أهداف هذه الورش في المهرجان تعليم الطفل كيف يمسك بالفرشة والقلم والفرق بينهما عند الرسم، وكذلك تعليم الطفل كيفية تكوين اللون من خلال الرسم والظل والنور، خاصة أن الحجر خامة جديدة بالنسبة للصغار لكنها مهمة لأنها تعلمهم الدقة في العمل والصبر عليه وكيفية الحصول على تصميم نهائي مضبوط.
وتقول اكتشفنا خلال أيام الفعاليات في مهرجان أرامكو الثقافي مواهب بين الأطفال الزائرين والمتواجدين للرسم في الورشة وأن لديهم مهارات في الفن والرسم. ومن هنا نحن نوجه الأسر المرافقة للأطفال نحو الطفل الموهوب في العائلة ونرشدهم إلى المراكز التجارية في المملكة التي تساعدهم في تطوير هذه المواهب المميزة. كما أننا نستمر في التواصل مع الأسر عبر الجوال والبريد الإلكتروني (الإيميل) لتوجيه الأسر نحو المهرجانات والفعاليات التي ستقام لإعطائهم فكرة عن أماكنها ومواعيدها كونها مجانية وسينتفع منها ذوو الدخل المحدود.
في الجانب الآخر من خيمة العلوم التي توجد فيها ورش الفن والرسم العملية، توجد مساحة للطاهي الصغير، وتتيح تحت إشراف مختصات للأطفال التعرف إلى طريقة الطهي وبالذات (البيتزا الإيطالية) حيث تقدم لهم العجينة ثم تمتد مراحل طهيها حتى تطبخ تماما ليتذوقها الصغار ويتناولوها كوجبة عشاء من عمل أيديهم.