الدمام: مسفر العصيمي

كشف أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي عن تخصيص أكبر مشروع إسكان في المملكة بالمنطقة الشرقية، بعدما سلمت الأمانة 10 ملايين متر مربع على طريق مطار الملك فهد غرب مدينة الدمام لوزارة الإسكان، لتسكين نحو 100 ألف مواطن ضمن 15 ألف وحدة سكنية.
وقال العتيبي إن لقاء الأمانة بمسؤولي وزارة الإسكان الأسبوع الماضي، استهدف دراسة المخطط المبدئي للتصاميم التي تشرف عليها شركة أميركية متميزة، سبق وأن تمت تجربتها في مشاريع أخرى في بعض مدن المملكة، مؤكدا أن هذا البرنامج الطموح يهدف إلى حل مشكلة الإسكان للمواطنين في المنطقة الشرقية. وأشار إلى أن هذه الأرض ضمن 13 مليون متر خصصت للإسكان في المنطقة الشرقية وسلمت لوزارة الإسكان.
وأكد العتيبي لـالوطن أن الوحدات التي سيتم بناؤها ضمن 15 ألف وحدة في حاضرة الدمام، ستكون على هيئة مبان معظمها يتكون من 5 طوابق، وسيتم تنفيذها بمواصفات ومقاييس متقدمة وذات طابع جمالي ومكتملة الخدمات، حيث يجري العمل حاليا على وضع آليات توزيعها، في حين أن اكتمال إنشاء تلك الوحدات السكنية يسهل على المواطنين تملك المساكن. وأضاف أن الموقع الذي سيشهد إنشاء 15 ألف وحدة سكنية سوف يستوعب ما بين 70 إلى 100 ألف مواطن باعتبار عدد أفراد العائلة الواحدة يتراوح ما بين 5 إلى 6 أشخاص، مما يؤكد أنه مشروع جبار يسهم في حل أزمة السكن.
يذكر أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تعمل على تخصيص أراض لوزارة الإسكان التي تقع عليها مسؤولية تيسير حصول المواطنين على المساكن، بهدف الاستفادة من منح الأراضي، وضمان عدم التصرف فيها بطريقة تخالف ما قضى به قرار مجلس الوزراء، المتضمن ربط برامج المنح ببرامج إسكان تضمن حصول المواطن على مسكن من خلال تخصيص أراض لوزارة الإسكان، وفقا للأوامر السامية، لتتولى الوزارة بناء وحدات سكنية مناسبة توزع على المواطنين بحسب الضوابط والإجراءات التي تضعها الوزارة حيث تم رصد عدم الاستفادة من غالبية منح الأراضي خلال السنوات الأخيرة نتيجة بعدها عن العمران، وعدم وصول شبكة الخدمات إليها.