العواصم: الوكالات

شهدت مدينة حلب أمس أكبر التظاهرات مناهضة للنظام السوري منذ اندلاع الاحتجاجات منتصف مارس 2011. وقال مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن إن عشرات الآلاف يتظاهرون في كل سوريا في أضخم تظاهرات منذ إعلان وقف إطلاق النار منتصف أبريل. وقال المتحدث باسم اتحاد تنسيقيات حلب محمد الحلبي في اتصال إن حلب تعيش اليوم انتفاضة حقيقية، مشيرا إلى خروج عشرات التظاهرات في أحيائها وفي مناطق الريف. وذكر أن معظم التظاهرات ووجهت بإطلاق النار من قوات الأمن التي اعتقلت عشرات المتظاهرين. وقال المرصد في بيان إن عددا من المتظاهرين أصيبوا برصاص الأمن في حي صلاح الدين حيث كان المتظاهرون يرددون الشعب يريد تسليح الجيش الحر. ودعت المعارضة إلى التظاهر أمس تحت شعار جمعة أبطال جامعة حلب.
وقتل سبعة أشخاص بينهم طفلان في أعمال عنف في عدة مناطق سورية أمس، فيما أفاد الإعلام الرسمي السوري عن ثلاثة قتلى في انفجارات عبوات ناسفة. وقال المرصد إن مواطنين اثنين قتلا في حي التضامن في مدينة دمشق في إطلاق رصاص من القوات النظامية التي كانت تلاحق متظاهرين بعد تفرق التظاهرة. وفي محافظة درعا قتلت طفلة واعتقل أفراد أسرتها وذلك في مداهمة نفذتها قوات نظامية لمنزل العائلة تخللها إطلاق رصاص في مدينة جاسم، حيث قامت القوى الأمنية بإحراق منازل بعض المواطنين خلال حملتها. كما قتلت فتاة إثر إصابتها برصاص قناصة في بلدة الجيزة في درعا.
وقتل طفل في حي طريق حلب في مدينة حماة حيث سمع قبل الظهر صوت انفجار تبعه صوت إطلاق رصاص كثيف. ونقل المرصد السوري عن نشطاء أن الطفل قتل إثر إطلاق نار من رشاشات ثقيلة من القوات النظامية بعد التفجير. وقتلت امرأة في الحي نفسه بإطلاق الرصاص أثناء وجودها داخل منزلها. وفي شمال البلاد، انفجرت عبوة ناسفة فجرا في حي الشعار في مدينة حلب أدت الى مصرع ضابط وجرح خمسة عناصر من القوات النظامية.
إلى ذلك أعلن أحمد فوزي المتحدث باسم المبعوث المشترك أن كوفي عنان سيتوجه قريبا إلى سوريا. وقال فوزي في لقاء صحفي في جنيف يمكننا توقع زيارة قريبا. كما أعلن فوزي أن أحد مساعدي عنان سيتوجه إلى سوريا كذلك.