أبها: زايد الأسمري، محمد مانع

لم يقتصر عمل معلمي منطقة عسير على التدريس التقليدي في حجرات الدراسة، بل تجاوزوه إلى ابتكار أعمال إبداعية تسهم في تعزيز وفاعلية العملية التربوية، وتجسد ذلك من خلال تنظيم الإدارة العامة للتربية والتعليم في المنطقة معرض إبداع معلم الذي رعاه وكيل إمارة منطقة عسير المساعد الدكتور محمد بن عيسى أول من أمس، وحضره مدير تربية عسير جلوي آل كركمان.
وأوضح مدير الإعلام التربوي بتعليم عسير أحمد فرحان، أن المعرض يضم 56 عملا إبداعيا من التجارب التربوية والوسائل التعليمية من إنتاج عدد من معلمي ومعلمات المدارس، لافتا إلى أن من أبرز تلك الأعمال حقيبة المعلم جاذبة وتشويقية، وتضمنت بعض الوسائل التربوية الفريدة في تشجيع الطلاب والطالبات، وإيصال المعلومة إلى عقولهم بأسهل وأمتع الطرق التربوية، حيث عرض مدير معهد الصم بأبها أحمد سلطان مشروع حقيبة المعلم، التي تقدم المقرر للطلاب بطرق سهلة ومتنوعة.
ومن الأعمال المقدمة صراف التحفيز الآلي، وتتمحور فكرته حول الوصول إلى إتقان الطالب أو الطالبة حفظ القرآن الكريم أو تلاوته حيث يصرف للطالبة ببطاقتها المبلغ الذي تستحقه، إضافة إلى أن برنامج الصراف الآلي يضيء بلونين أحمر عند الإجابة الخاطئة، وأخضر عند الإجابة الصحيحة. وأظهر هذا الابتكار نوعا من المنافسة في حفظ القرآن وتجويده. كما تضمنت الأعمال تلفزيون الحروف من فكرة المعلم عبدالله الشهري، وهو عبارة عن وسيلة تهدف إلى لفت انتباه التلاميذ وتسهيل قراءة الحروف وتعريفهم بأماكنها، إضافة إلى تسهيل القراءة للحروف بحركاتها الثلاث.