نظام 'شاكر' على غرار 'ساهر' في ثانوية للبنات لتعديل السلبيات
قاد نجاح تجربة علاج طالب توحدي في فصول التربية الفكرية بمدرسة حطين الابتدائية في مدينة المبرز التابعة للأحساء، مدير عام التربية والتعليم في المحافظة أحمد بن محمد بالغنيم، لاعتماد افتتاح قسم للتدخل المبكر لعلاج مرض التوحد، تشرف عليه إدارياً شعبة التربية الخاصة، ويستهدف استقبال الأطفال التوحديين تحت سن 4 سنوات وتقديم العلاج والتدريبات السلوكية الملائمة، والعمل على دمجهم في المجتمع وإشراكهم في الأنشطة والبرامج الطلابية المختلفة.
وكان المرشد الطلابي في المدرسة عبدالله التريكي، قدم صباح أمس خلال برنامج ملتقى رعاية السلوك للتجارب الناجحة في الميدان التربوي بالأحساء، الذي نفذته إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم الأحساء، تجربة خذ بيدي، علاجاً لطالب توحدي في مدرسته، ساعد على تكيفه مع المجتمع الخارجي.
وشهد الملتقى تجارب ناجحة أخرى، منها تجربة المرشدة الطلابية بمدرسة ابتدائية للبنات في هجرة الغويبة بالأحساء مها المعيلي، التي نجحت في رفع نسبة انتظام الطالبات الصغيرات في أداء الصلاة إلى 65%، و تجربة أخرى للمرشدة الطلابية في ثانوية الفضول للبنات بالأحساء شنتال حسن الغزال، والتي ابتكرت نظام شاكر، وهو برنامج على غرار ساهر يعمل على علاج جميع الأخطاء المتكررة من الطالبات في اليوم الدراسي، فيما قدم المعلم في مدرسة أسامة بن زيد الابتدائية بالهفوف محمد الموسى تجربة فائض نعمتي، وهو مشروع يعني بتجميع الفائض من وجبات الطلاب بطريقة سليمة وحضارية.