بريدة: أيمن الغبيوي

أمانة المنطقة: أشعرنا أصحابها بملاحظاتنا.. ونسبة التحسن بلغت 92%

ما إن تحط رحالك وأنت تعبر منطقة القصيم في أحد مساجد المحطات المنتشرة على قارعة الطريق حتى تتفاجأ بأن مساجد محطات الوقود إن لم تكن آيلة للسقوط فهي بمستوى متدن في درجات النظافة، فضلاً عن دورات المياه التي تقبع بلا مياه وغير صالحة للاستخدام أبدا بسبب سوء نظافتها، بينما تحمل وحدة الصيانة والعناية بالمساجد بالمنطقة المسؤولية للأمانة.
الوطن وقفت لفترات متفاوتة على العديد من المواقع على الطرق الرئيسية بمنطقة القصيم، ورصدت الإهمال عنوانا رئيسيا يتشح به معظم هذه المساجد، على الرغم من أن أمانة المنطقة أكدت في تقرير لها أن نسبة اهتمام أصحاب تلك المحطات التي توجد بها المساجد بلغت 92%، وذلك حسب تقرير اللجنة المشكلة من أمانة المنطقة للتعقيب على تلك المحطات، ولكن الواقع يشير إلى غير ذلك.
مواطنون أبدوا أسفهم الشديد جراء هذا الأمر وبينوا أن المسؤولية تقع على عاتق الأمانة، وعليها أن تعمل على تهيئة بيوت الله للمسافرين وعابري الطريق، وقال سامي الروقي مساجد الطرقات هي من أهم الأماكن التي يجب أن تجد عناية المسؤولين .. فالمسافرون غالبا ما يلجؤون إليها في سفرهم للتريث والراحة بها، فيما زاد سلطان بن عبدالله أنه اعتاد على ملاحظة سوء النظافة في بعض المساجد والمصليات.
مدير وحدة الصيانة والعناية بالمساجد بإدارة الأوقاف والمساجد بمنطقة القصيم المهندس خالد الحربي رمى بالمسؤولية تجاه أمانة المنطقة، وقال لـالوطن إنهم مسؤولون عن المساجد فقط وليس عن مصليات المحطات، وتابع المسؤولية تقع على عاتق أمانة المنطقة والبلديات فهي المسؤولة بشكل مباشر عنها، موكدا أنهم وضعوا في كل مسجد مسؤولاَ عن النظافة والاهتمام بالمسجد وهو واجب علينا تجاه بيوت الله قبل أن يكون عملاً رسميا نعنى به.
وأرجع الحربي سوء الاستخدام والثقافة العامة للمجتمع أنه وراء ظهور بعض المصليات بشكل غير لائق، داعيا إلى تثقيف المجتمع بشكل أكبر حول النظافة والاهتمام بهذه الأماكن.
من جهته، قال المتحدث الرسمي لأمانة منطقة القصيم يزيد بن سالم المحيميد لـلوطن أن الأمانة لديها فريق عمل مشكل لمتابعة محطات الوقود بالطرق الإقليمية والسريعة بمنطقة القصيم وذلك بهدف تكثيف الجهود في هذا الاتجاه، مشيرا إلى أن الفريق زار تلك المحطات مرتين أشعر بها أصحاب المحطات للملاحظات الموجودة، ورفع على أثر هذه الزيارات تقرير لكل مرحلة، وتابع المرحلة الأولى شهدت تطورا بنسبة 79% أما المرحلة الثانية بلغت 92% من التصحيح مؤكدا أن الأمانة أغلقت بعض المحطات بسبب تخلفها في إتمام الشروط المطلوبة.