كشفت الجلسة الأخيرة لمنتدى جدة الاقتصادي أمس أن في المملكة أكثر من 4 ملايين مستخدم لموقع فيس بوك وأكثر من 115 ألف مستخدم لموقع تويتر.
وشارك في الجلسة التي أدارها المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة تشكيل للإعلام نايف المطوع كل من إبراهيم مثنى من مؤسسة الفكر العربي، والمدير الإقليمي لهيل آند نولتون في أستراليا والشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب ووسط آسيا ريشي ساها، والمدير الإقليمي للمنطقة العربية لـ Google عبدالرحمن طرابزوني والمدير التنفيذي للإستراتيجية الوطنية للشباب بوزارة الاقتصاد والتخطيط بالمملكة الدكتور صالح النصار.
وأبرزت الجلسة رؤية المملكة في بناء اقتصاد ومجتمع الغد وإرساء الازدهار والاستقرار على مدى الأجيال المقبلة وتمكين الشباب للإفادة من التواصُل عبر الشبكات الاجتماعية للتأثير إيجاباً على المجتمع، منوهاً بأن المستقبل الاقتصادي والاجتماعي على السواء للمملكة يكمن في شبابها الذين بوسعهم أن يُحققوا بمواهبهم ازدهاراً اقتصادياً أكبر ويُعزِّزوا الاستقرار الاجتماعي، والأداة التي يستخدمونها في حياتهم اليوم أكثر من أيّ وقتٍ مضى هي التواصُل عبر الشبكات الاجتماعية الذي من شأن استخدامه بشكلٍ مسؤول أن يؤثر إيجاباً على المملكة.
وأشار المشاركون إلى أنه في مطلع هذه الألفية لم يكن أحد في العالم يسمع عن مواقع إلكترونية للتواصُل الاجتماعي تُدعى فيس بوك (Facebook) أوتويتر (Twitter) - الأولى أُطلقت في العام 2004م والثانية في العام 2006م، واليوم يضم موقع فيس بوك أكثر من 600 مليون مستخدِم نشط - وهو عدد سكّانٍ يأتي مباشرة بعد الصين والهند، في حين يضم موقع تويتر أكثر من 200 مليون مستخدِم نشط، ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي من بين أبرز المناطق التي أسهمت هذا العام وفي الأعوام السابقة بالعدد الأكبر من المستخدمين الجدد لهذين الموقعين.