لندن: رويترز

 سجل الين أدنى مستوياته في عدة أشهر  أمام الدولار واليورو اليوم الجمعة بعد تقارير عن عمليات بيع من جانب  مستوردين يابانيين بالرغم من أن متعاملين حذروا من أن العائدات شديدة  الانخفاض للسندات الأميركية قد تحد من تفاقم الخسائر أمام الدولار.
وعزز اليورو مكاسبه ليسجل أعلى مستوى في عشرة أسابيع أمام الدولار في  أعقاب بيانات المانية فاقت التوقعات أمس الخميس ودفعت المستثمرين إلى وقف  مراهنات على خسائر العملة الموحدة.
وارتفع الدولار 5%هذا الشهر أمام الين بدعم من سياسات  التيسير النقدي التي أعلنها بنك اليابان (المركزي) فضلا عن تراجع فائض  ميزان المعاملات الجارية الياباني الذي تفاقم جراء ارتفاع أسعار النفط.
وصعد الدولار إلى أعلى مستوى خلال الجلسة عند 80.71 يناً مبتعدا كثيرا عن  أدنى مستوى له في 2012 البالغ 76.03 يناً الذي سجله في الأول من فبراير شباط.  وارتفع الدولار في أحدث التداولات 0.8 % مسجلا 80.56 يناً.
وزاد اليورو 1% أمام الين مسجلا أعلى مستوى في ثلاثة أشهر  ونصف عند 107.98 يناً مرتفعا بأكثر من عشرة ينات عن أقل مستوى له هذا  العام البالغ 97.04 يناً الذي سجلته العملة الموحدة يوم 16 يناير.
 في الوقت نفسه سجلت العملة الأميركية أدنى مستوى في ثلاثة أشهر ونصف  أمام الفرنك السويسري عند 0.8990 فرنكاً.
وأمام الدولار عزز اليورو مكاسبه التي حققها أمس وجرى تداول اليورو  في أحدث التعاملات مرتفعا 0.2%عند 1.3399 دولار أقل قليلا من أعلى  مستوى له خلال الجلسة البالغ 1.3405 دولار.
وصعد الدولار الأسترالي 0.3 %الدولار الأميركي إلى 1.0737 دولاراً  بعد أن قال محافظ البنك المركزي الأسترالي إن السياسة النقدية محايدة بشكل  كبير مما أثار تكهنات بأن البنك قد يحجم عن خفض أسعار الفائدة في الأجل  القريب.