جنيف: ماجد الجميل

أظهر باحثون في جامعة زيورخ السويسرية أن إيمان الإنسان بأنه يتمتع بصحة جيدة يطيل العمر، جاء ذلك في دراسة بدؤوا بإعدادها قبل 33 عاماً، ونشروا نتائجها أمس بعد أن شملت أكثر مِن 8000 شخص.
في هذه الدراسة، وجّه الفريق الطبي التابع لرئيس معهد الطب الاجتماعي الدكتور ماتياس بوب، في نهاية سنوات السبعينات سؤلاً بسيطاً لـ 8250 سويسريا، هو: كيف تعتبر صحتكَ العامة ؟ بعد ذلك تم إخضاع المشاركين في الدراسة إلى فحص طبيّ شامل.
بعد 33 عاماً، قارن الخبراء بين نسبة الوفيات في صفوف الأشخاص الذين خضعوا للدراسة، وطريقة تقييمهم لصحتهم في حينه. وقالت جامعة زيورخ إنَّ الأطباء وجدوا أنَّ طريقة نظرة الشخص لصحته إنما هي عامل مهم في التمتع بصحة جيدة أو سيئة، وفي تقريب مخاطر الموت وإبعاده.
وأظهرت الدراسة أن الرجال الذين اعتبروا صحتهم سيئة جداً تعرضوا للموت خلال السنوات الثلاثة والثلاثين الماضية بمقدار 4-3 مرات أكثر مِن نظرائهم بنفس العمر مِن الرجال الذين اعتبروا صحتهم جيدة جداً، أما في صفوف النساء فقد كانت نسبة الوفيات أعلى بمقدار 9-10 مرات بين مَن اعتبرن صحتهن سيئة جداً مقارنة مع مَن اعتبرنها جيدة جداً. وكتب الباحثون في دراستهم: عند المضي مِن نظرة الأشخاص الأكثر تفاؤلاً لصحتهم إلى النظرة الأكثر تشاؤماً، ترتفع مخاطر الموت بصورة مستمرة.