جدة: براء العتيق

ربما هي المرة الأولى في عالم ترشيد استهلاك المياه التي يدخل فيها موقع الفيديو العالمي المجاني اليوتيوب في خط الأمن المائي الخليجي، خاصة في ظل الإنتاجات الفلمية القصيرة التوعوية والنقدية التي أبدع فيها الشباب السعودي خاصة والخليجي عامة والتي لاقت نسب رواج عالية بين متصفحي الموقع. واستحدث أحد القطاعات الخاصة بترشيد المياه مبادرة توعوية تتمثل في مسابقة على مستوى الخليح لتصميم أفضل حملة لترشيد استهلاك المياه ونشر الوعي للحفاظ على المياه للأجيال القادمة وتحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة تحت شعار مياهنا.. حياتنا.
وتتلخص فكرة المسابقة في تصميم إعلانات للصحف ومقطع فيديو يوتيوب مدته 5 دقائق، وإعلان تلفزيوني مدته ثلاثون ثانية، أو عبر الراديو، أو اللافتات أو اللوحات الإعلانية. وفي الوقت الذي خلصت فيه المؤتمرات العربية والدولية إلى أن المياه ستكون السبب الرئيسي للحروب والنزاعات على مستوى العالم قريبا، وكشف مؤتمر الأمن المائي الأخير الذي استضافته جدة في يناير الجاري أنه على الرغم من أن العرب يمثلون 5 % من سكان العالم إلا أنهم لا يستحوذون إلا على 1 % من المياه العذبة، يشير أستاذ الموارد المائية في جامعة الخليج العربي الدكتور وليد خليل الزباري، إلى أن منطقة الخليج تعاني من نقص شديد في المياه مقارنة بدول العالم الأخرى، حيث تتسم بندرة في الأمطار وعدم انتظام سقوطها ومعدلات بخر عالية مما يؤدي إلى محدودية المياه المتجددة، في ظل الزيادة المطردة في معدلات الطلب على المياه، واعتمادها على 45 % على تحلية مياه البحر.
وبالعودة إلى المبادرة أوضح صاحب الفكرة باسل الغلايني أن الفعاليات تتضمن محاضرات توعوية في 9 مدن بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث سيتم عرض برنامج مخصص من أجل توفير المعلومات المفصلة حول المسابقة وأهدافها الوطنية، والمدن هي جدة والرياض والدمام والكويت ودبي وأبوظبي والدوحة ومسقط والبحرين.