الرياض: فهد الجهني

في الوقت الذي منحت وزارة التربية والتعليم صلاحيات لمديري المدارس لاتخاذ ما يرونه مناسبا في الظروف الطارئة، أدت اجتهادات ومبادرات مديري التربية والتعليم لترشيد تلك الصلاحيات إلى الإخلال بالمنهجية الوزارية للصلاحيات المعطاة لمديري المدرسة للقيام بأدوارهم وممارستها.
وكشف مدير الإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم الدكتور خالد الخريجي في حديثه إلى الوطن، أن صلاحيات مديري المدارس انحصرت معظمها في تعليق الدوام الدراسي في الحالات الطارئة بسبب تدخل مديري التربية والتعليم باجتهاداتهم لترشيد الصلاحيات الممنوحة لمديري ومديرات المدارس.
وشدد الدكتور الخريجي على عدم أحقية مديري التربية والتعليم أو من يقوم مقامهم أو أي جهة في الوزارة إصدار ما يلغي أيا من الصلاحيات الممنوحة أو تغيير وضعها النظامي دون الاتفاق مع الجهة المشرفة عليها، وعرضها على صاحب الصلاحية، داعياً مديري المدارس إلى ممارسة الصلاحيات على أرض الواقع. وقال إنها فرصة لتطوير التعليم داخل المدرسة بما فيها فتح حوافز للطلاب وإضافة حصص علاجية واعتماد وفتح مراكز خدمات.
وأضاف الخريجي أن مهمة الوزارة تنحصر في وضع الصلاحيات وتعزيزها وتطبيقها وحمايتها، ليأتي بعد ذلك دور الإدارات، خصوصاً الإدارة المدرسية للتعامل معها بمهنية عالية ومعرفة الجوانب التي تقف أمام تنفيذ الصلاحيات. وتابع في نهاية العام الدراسي الحالي يحق لمدير المدرسة ممارسة صلاحية نقل المعلم الذي يقل أداؤه عن 85 وفقاً للشروط الموضحة في صلاحيات مديري ومديرات المدارس التي تم إقرارها قبل سنتين.
وقال الخريجي إن منح مديري المدارس الصلاحيات هو توجه من الوزارة للتحول نحو اللامركزية وزيادة تمكين المدرسة، مشير إلى أن بناء الصلاحيات جاء بشراكة مع الميدان والمعنيين في الوزارة لحاجة المدرسة، ولهذا يفضل تسميتها صلاحيات المدرسة لتعبر عن طريقة تنفيذها والاستفادة منها.
وأكد أن تقارير الميدان والمتابعة وعمليات تقويم الأداء الإشرافي رصدت ردود أفعال متفاوتة وممارسات عملية لتطبيق الصلاحيات بين المدرسة وإدارات التعليم وأن المساحة الزمنية لتقييمها تمتد إلى نهاية العام الدراسي الحالي حيث سيرفع تقرير ختامي بشأنها.
وأفاد الخريجي أن الوزارة بصدد نشر ثقافة زيادة فاعلية الأداء المدرسي بممارسة الصلاحيات، وتتوقع أداء متميزا من البعض، ودون ذلك من البعض الآخر، مشيراً إلى أن العام هو عام تطبيق الصلاحيات ورصد الملاحظات الإيجابية والسلبية حولهاوحول ما تردد عن تدخل مباشر من مديري التربية والتعليم في صلاحيات مديري المدارس وعدم وضوح بعض الجوانب، أكد أن الوزارة تعتزم للمرة الأولى إصدار دليل إجرائي قريباً يفصّل الصلاحيات وتنفيذها، ودليل آخر لنماذج إصدار القرارات، وثالث للأسئلة المتكررة والتفسيرية، مشيراً إلى حرص الوزارة على تعزيز دور المدرسة، على أن يصبح مدير المدرسة والإشراف ميسرين لدور المعلم لا مهيمنين عليه.