مكة المكرمة: علي العميري

أكدت أن ملاحظات حقوق الإنسان لا علاقة لها بالقرار

نفى الناطق الإعلامي للشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة فواز الشيخ أن يكون للملاحظات، التي رصدتها جمعية حقوق الإنسان على مستشفى النور التخصصي، دور في إعفاء مدير المستشفى الدكتور إحسان معاجيني من منصبه، مشيرا إلى أن الإعفاء جاء في إطار التغييرات الدورية لمديري المستشفيات والقياديين من أجل التطوير.
وكان وفد من جمعية حقوق الإنسان بالعاصمة المقدسة، برئاسة المشرف على فرع الجمعية سليمان الزايدي زار مستشفى النور التخصصي ورصد 11 ملاحظة على أداء المستشفى، والخدمات الطبية التي يقدمها للأهالي والحجاج والمعتمرين والزوار.
وبينت الجمعية في تقرير سيُرفع للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة -اطلعت الوطن على نسخة منه- أن من الملاحظات التي تم رصدها الزيادة المضطردة في أعداد السكان والحجاج والمعتمرين التي لم تقابلها زيادة في عدد الأسرة والتخصصات الطبية والأطباء، رغم أن معظم الحجاج أعمارهم فوق الستين، ويعانون من أمراض مزمنة، إضافة إلى حرمان الأهالي من الخدمات الصحية وإجراء العمليات الجراحية من منتصف رمضان إلى منتصف شوال، ومن منتصف ذي القعدة إلى نهاية ذي الحجة، لتوفير أسرة للحالات الطارئة من الحجاج والمعتمرين.
وأشارت الجمعية إلى نقص الاستشاريين في بعض الأقسام، ووجود نقص أيضا في عدد الأسرة، حيث إن عددها لا يتناسب مع عدد السكان وموسمي الحج والعمرة، وعدم وجود نظام يسهل مراجعة ذوي الاحتياجات الخاصة للعيادات والطوارئ، إضافة إلى أن المستشفى يعامل من قبل الوزارة كمستشفى عام، وليس تخصصيا مما يؤثر على الميزانية المصروفة له علاوة على أن الجودة في الخدمات الصحية لم تصل إلى المستوى الكبير والمأمول.
وأكدت أن من الملاحظات أيضا طول المواعيد لمراجعي العيادات بالمستشفى، وسوء التكييف في بعض أجنحة المستشفى وعدم وجود مواقف كافية للسيارات.
وأوصت الجمعية بسرعة تشغيل مدينة الملك عبدالله الطبية، للعمل بكامل طاقتها الاستيعابية لتخفيف الضغط العددي على مستشفى النور، وزيادة الدعم المادي والبشري، وزيادة عدد الأسرة وإلزام شركة الصيانة بالانتهاء من صيانة نظام التكييف، وزيادة عدد الأطباء والاستشاريين لتقصير المدد الطويلة في العيادات، وتفعيل التعاون مع جامعة أم القرى للاستفادة من الكفاءات الطبية بها، وحث المستثمرين على بناء مواقف للسيارات.
وذكرت الجمعية أنه يجري التنسيق مع الشؤون الصحية لإيجاد آليات لتلافي الملاحظات، التي تم رصدها لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والزوار.