الدمام: هند الصالح

كشفت دراسة أجراها نادي البصريات التابع لعمادة شؤون الطالبات بجامعة الملك سعود أن أكثر الأمراض التي تصيب العين والمنتشرة بالمملكة هي الماء الأبيض أو ما يسمى علمياً بـ Cataract وأن أكثر الإصابات سجلت في الرياض.
وقالت المحاضرة بكلية العلوم الطبية التطبيقية - قسم البصريات بجامعة الملك سعود- منال الحربي: طبقاً لإحصائيات مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون فقد سجلت 60 ألف حالة على مستوى المملكة مصابة بهذا المرض منهم 50 ألف مريض عولجوا جراحياً خلال عام 2011، جاء ذلك خلال سلسلة حملات أطلقها النادي تحت اسم الحياة بأعينكم أجمل.
وذكرت أخصائية البصريات المشاركة بالحملة غادة الجهني لـالوطن: أن مرض الماء الأبيض بالعين هو أول الأمراض البصرية المنتشرة بالمملكة وهو يأتي نتيجة لقصر النظر حيث إن التقدم في العمر أحد أبرز أسباب الإصابة بهذا المرض بالإضافة إلى عوامل وراثية قد يكون لها دور في حدوثه، إضافة إلى مرض السكري وبعض العوامل النفسية. ومن أعراض المرض ضعف الرؤية خاصة في فترة الليل وعدم تمييز الألوان، والحاجة إلى تغيير متكرر للنظارة الطبية.
وأوضحت الجهني أن نادي البصريات التابع لعمادة شؤون الطالبات بالجامعة أتم أول من أمس فعالية انطلقت بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للمسنين بمركز الأمير سلمان الاجتماعي وفر فيها عيادة كاملة لإجراء الفحوصات على العين والنظر حيث استقبلت العيادة خلالها 60 مسنّة في يوم واحد أجري عليهن الكشف وتبين أن 80% منهن مصابات بمرض البصر الشيخوخي وهو يصيب عدسة العين لمن تجاوز سن الأربعين. وأضافت أن العيادة سجلت 11 حالة إصابة بمرض الماء الأبيض في العين ومن 20 إلى 30 حالة بإصابات متفرقة بحساسية العين. وأشارت الجهني إلى الإقبال الذي لوحظ من قبل السيدات اللواتي تواجدن في المركز على إجراء فحص لشبكية العين، وأنه نظراً لهذا الإقبال الكبير تقرر استقبالهن في عيادات قسم البصريات بالكلية في جامعة الملك سعود والتي يبلغ عددها 8 عيادات.