الدوحة: أ ف ب

أكدت اللجنة الطبية والرقابة على المنشطات في دورة الألعاب العربية الـ12 المقامة في قطر حتى 23 الجاري، وجود 14 حالة إيجابية، منها 9 نال أصحابها ميداليات ذهبية.
وأعلنت اللجنة الطبية في بيان لها اكتشاف عدد من المخالفات لأنظمة مكافحة المنشطات بلغ عددها 14 مخالفة سجلت بحق اللاعبين، وإلغاء أي ميدالية أو جوائز أو نتائج من التي تحصلوا عليها أثناء المنافسة، وسحب بطاقة اعتماد كل منهم واستبعادهم من الدورة.
وتابع البيان تمت إحالة قضايا الرياضيين إلى المنظمات الرياضية الدولية المختصة ذات العلاقة لتنفيذ القرارات واستكمال الإجراءات النظامية.
وأضاف تطبيق برنامج الرقابة على المنشطات في الدورة الذي قامت به اللجنة الطبية والرقابة على المنشطات تحت إشراف الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، عزز مصداقية الرياضة العربية وأكد التزام الدول العربية بتطبيق برامج الرقابة على المنشطات وحماية عدالة الرياضيين وصحتهم.
وأشار البيان إلى أنه تم التعاقد مع المختبر السويسري لفحص العينات وبدأ برنامج جمع العينات في الرابع من ديسمبر مع بدء وصول اللاعبين إلى القرية الأولمبية وحتى 17 الجاري، وتم أخذ 402 عينة داخل المنافسات وخارجها.
والحالات التسع المتعلقة بالميداليات الذهبية هي: 7 في كمال الأجسام و2 في الجودو.
وتتوزع حالات كمال الأجسام على 4 قطريين هم: وحيد السويدي (وزن تحت 70 كلغ)، وليد مال الله (تحت 75 كلغ)، جلال الرياشي (تحت 85 كلغ) وكمال عبد الرحمن (تحت 90 كلغ)، وعلى المصريين، محمود الفضالي (تحت 80 كلغ) ومصطفى عبد العزيز (تحت 100 كلغ)، والأردني محمد الخالدي (65 كلغ).
وتعود الميدالية الذهبية الوحيدة التي أبقي عليها في مسابقة كمال الأجسام، إلى المصري عطية الشعلان (فوق 100 كلغ).
أما في الجودو، فإن الحالة الأولى تتعلق بالمصري محمود جاب (وزن دون 100 كلغ)، والثانية تتعلق بالمغربي صفوان عطاف (دون 81 كلغ).
وهناك 3 حالات أخرى إيجابية في رفع الأثقال لكل من الأردني حسني مروح (برونزية وزن تحت 75 كلغ)، والعراقي أحمد جبار (فضية تحت 70 كلغ)، والبحريني عبد العزيز بومجايد (برونزية تحت 70 كلغ).
فضلاً عن حالة إيجابية في رياضة رفع الأثقال تتعلق بالإماراتية عائشة البلوشي (نالت فضية وزن 58).
والحالة رقم 14 تتعلق بلاعب كرة السلة العراقي حسن السيمرلي، حيث أكدت المصادر، إلغاء نتائج سلة العراق في الدورة.