الرياض: الوطن

دعت المديرية العامة للدفاع المدني، الجميع إلى القيام بالواجب الإرشادي والدور التربوي تجاه الطلاب والطالبات والتأكيد على خطورة إحداث الحريق أو العبث بأجهزة الإطفاء بغض النظر عن القصد الجنائي.
ودعت المديرية إلى إسداء النصح والتوجيه لهم عبر الحصص والمحاضرات الدراسية والطوابير والفُسح، وإذكاء وتأصيل ممارسة الأفعال الصحيحة، مع أهمية تفاعل أولياء الأمور وتفعيل دورهم الوقائي لدى أبنائهم وحثهم على تجنب مثل هذه الأفعال التي نهى عنها ديننا الإسلامي الحنيف، لما تسببه من نتائج مأساوية وخيمة، وإخلال بالمسيرة التعليمية. وأشار الدفاع المدني إلى أن هناك عقوبات تطبق على أي سلوكيات خاطئة تتسبب في الحوادث مع تحمل تبعاتها أو نواتجها سواء بشرية أو مادية.
وأوضحت المديرية في بيان صدر عنها أمس، أن الدراسات العلمية المعدة من خبراء إدارة الحشود البشرية والمراكز والمكاتب البحثية العلمية، أكدت أن أحد أكثر الأشكال الفادحة للسلوك البشري الجماعي هي التي تكون تحت تأثير الرعب الجماعي، فغالباً ما تؤدي إلى ضحايا جماعية نتيجة الدهس أو الخنق، حيث إن الناس يتنافسون وقتها للوصول إلى المخارج عبر السلوك الأناني الذي يعيق خروج الحشد ككل.