إبراهيم البارقي

تعدد خيارات تلقي المعلومة عبر قنوات الإعلام المختلفة، لا سيما برامج التواصل الاجتماعي أو ما يسمى (الإعلام الجديد)، يعمل على تفتيت وحدة الجماهير بسبب سيل المعلومات الواردة وتنوع مصادرها المجهولة.

وأصبح المتلقي لهذه المعلومات، إما متحفظ قلق رافضا لها جملة وتفصيلا، وإما ساذج مصدق بل ومتطوع انتهج السبق لنظام قص والزق ثم انشر، اعتمادا على توقيع (كما وصلني).

وكما وصلني هي نسخة محدثة لتلك المقولة الشهيرة لبعض من اصطبغ بسمت الالتزام عندما يريد إدخال عنصر التأثير لقصة من وحي الخيال الخصب لديهم.

أضاف مصدرا مجهولا سماه " الثقات" ولكن أعطى هذا المصدر مستوى الوثوقية بإثبات عملية النقل له إما سماعيا أو مشافهة. ولكننا ورغم انهمار دموعنا خشوعا ورهبة وتأثراً، لا زلنا نطالب بإثبات نسب لهذه المصادر سؤاء حديث الأخوة الثقات، أو جملة " كما وصلني"، لأن مجهول النسب لا يعتد بمطالبته في إرث الثقة والتسليم، طالما أن هذا المصدر لا يستطيع التثبت من نسبه ومن يكون؟ فأنى لفاقد الشي أن يعطيه، فكل ما صدر عن نكرة هو نكرة.

أم ما هو رأي مروجي فكرة (كما وصلني)، كذلك لا استغني عن الاستنارة برأي الأخوة (الثقات) نحسبهم كذلك والله حسيبهم.

في ظل السباق الزمني المحموم لنقل المعلومة، انعدمت مصداقية التثبت من الخبر، خوفا من فقد الأسبقية واستبدل ذكر المصدر بكلمة (كما وصلني)، وكأنها ترأب صدع كذب نقل المعلومة.

يا ترى هل (كما وصلني) هي صك براءة الذئب من دم كذب نقلها؟

لا أعتقد بل أجزم انها بريئة براءة الذئب من ذلك الدم المسفوح زيفا، كحال كثير من معلوماتنا المتناقلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المحدثة لتلك الوسائل سابقا (حدثني ثقات).