تحفظ مهتمون بالتسويق «الإلكتروني»، إزاء ما وصفوه بـ«محدودية» تفاعل مؤثرين ومشاهير «عالميين» مع فعاليات محلية سعودية، على الرغم من دعوتهم إليها وحضورهم لها، ومن بينها فعالية أسبوع الموضة في الرياض التي أقيمت أخيرًا في الرياض، والتي حضرها مشاهير ومؤثرون «عالميون» أوروبيون وآسيويون، لكن تفاعلهم معها عبر حساباتهم لم يرق إلى المستوى المطلوب والمأمول، ولا إلى تفاعلهم الكبير مع فعاليات أخرى يدعون لحضورها في أماكن أخرى.
وطالب هؤلاء المهتمين الجهات المنظمة للفعاليات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بالتركيز على المشاهير والمؤثرين السعوديين، ورأوا أنهم الأكثر والأشد تفاعلا مع الفعاليات المحلية.
توقف عن المتابعة
ارتفعت المطالبات للسعوديين بالتوقف عن متابعة هؤلاء المشاهير والمؤثرين الذين يتعمدون تجاهل الفعاليات السعودية، خصوصا وأن توقف السعوديين عن متابعتهم سيشكل خسارة كبيرة لهم بالنظر إلى قوة وتأثير المتابعين السعوديين.
ورأى كثيرون أن التركيز على دعوة المشاهير والمؤثرين المحليين «السعوديين» فقط في الفعاليات المختلفة، يعطي درسًا للآخرين في احترام الدعوات والفعاليات السعودية، لا سيما أن السوق السعودي والمتابعون السعوديين معروفون بتأثيرهم وشغفهم.
ولفت هؤلاء إلى أن الفترة الزمنية التي يستغرقها قوة تأثير الإعلان عبر المشاهير والمؤثرين العالميين خارج بلدانهم لا تتجاوز الـ7 أيام من الفعالية، قبل أن تنخفض قوة تأثير الإعلان، مع تأكيدهم على اختيار مشاهير ومؤثرين، تتوافق تخصصاتهم مع طبيعة الفعالية، مستشهدين في ذلك بأنه من غير المقبول دعوة مشهور أو مؤثر متخصص في «العقار» لحضور فعالية في «الأزياء».
المزاج السعودي
أكد علي آل بن صالح «متخصص في التسويق الإلكتروني»، أنه للسنة الثانية على التوالي تمت دعوة مشاهير ومؤثرين عالميين إلى ذات الفعالية، لكنهم لم يعلنوا عنها في حساباتهم، حيث كرروا نفس الأمر في السنة الماضية.
وقال «يبدو أن شركة شركة التسويق للفعالية، المعنية باختيار المشاهير الذين توجه لهم الدعوة هي شركة (أجنبية) متخصصة في تسويق فعاليات الأزياء، لكنها بعيدة عن (المزاج) السعودي».
وأضاف أن «التعاقد مع المشاهير، يتم بموجب (بنود)، من بينها: عدد مرات النشر، ومنصات النشر، وإعادة النشر»، متسائلًا «هل تضمنت العقود مع هؤلاء تلك البنود؟، وهل التزم المشاهير فيها؟».
الصورة الذهنية
يضيف آل بن صالح «جرت العادة على الاستعانة بالمشاهير للترويج لمنتج أو خدمة من خلال الإعلان بشكل مباشر، وهذه تعد المرحلة الأولى من العملية التسويقية المكونة من 4 مراحل: التوعية، الترغيب والاهتمام، الشراء، الولاء، وقبل هذه المراحل، العمل على بناء ثقة، وصورة ذهنية معينة ومحددة، وهو ما يتطلب الاستعانة بالمشاهير الذين يمثلون توجه العلامة التجارية من أجل رسم الصورة الذهنية المطلوبة لبناء العلاقة مع الجمهور».
وأضاف «من وجهة نظر تسويقية، فإن فعالية هدفها الوصول للجمهور المستهدف من خلال رسم صورة ذهنية لديهم، يتم الاتفاق مع جهة تسويقية للوصول للجمهور المستهدف، ويتضمن الاتفاق على الأعداد والفئات والنطاق الجغرافي وغيرها من المعايير المحددة، والاستعانة بالمشاهير كأحد الوسائل للوصول إلى أهداف الحملة، ومن ثم يتم استخدام أدوات قياس مستوى تأثير الفعالية المقامة».
وشدد على أن «الهدف الأساسي من دعوة المشاهير، يندرج تحت رسم صورة ذهنية عن الفعالية، وتحقيق أهداف الحملة الإعلانية».
وألمح إلى «أفضلية الاستعانة بالشركات التسويقية السعودية الوطنية الصاعدة، وأن متخصصي التسويق والإعلان السعوديين لا يقلون كفاءة عن الشركات الأجنبية، بالإضافة إلى أن المسوق السعودي يهمه نجاح الفعالية لأن نجاحها يعد نجاحا له».
الترويج والترفيه
أبان عيسى الدليم «متخصص في التسويق الإلكتروني»، أن الاستعانة بالمشاهير من قبل شركات التسويق والدعاية والإعلان يتم للترويج وزيادة استقطاب الحضور للفعالية بهدف نشرها على مستوى أعلى ومن ثم تحقيق الإيرادات المطلوبة.
وأشار إلى أن «حضور المشاهير والمؤثرين للفعاليات يتم وفق دعوات، وتنسيق مسبق، وذلك لغرضين، هما: الترويج، والترفيه، وأن هناك عقود (مكتوبة) تربط بين المشاهير العالميين من خارج البلاد مع الشركة، وهي عقود موقعة من الطرفين، وهناك قلة منها تتم من خلال مفاهمات (شفهية)، وفي بعض الحالات تتم دعوة المشهور كضيف شرف للفعالية، لكن دعوته تكون غير رسمية».
ولفت إلى أن «التشريعات والتنظيمات الرسمية للدعاية والإعلان في وزارة الإعلام أو هيئة الإعلام المرئي والمسموع، كفيلة بضبط ذلك، وإلزامية الحصول على رخصة (موثوق) قبل ممارسة الدعاية والإعلان».
أهداف الاستعانة بالمشاهير والمؤثرين في الفعاليات
ـ الترويج لمنتج أو خدمة من خلال الإعلان بشكل مباشر
ـ العمل على بناء ثقة مع الجمهور
ـ المساهمة في رسم صورة ذهنية لدى الجمهور المستهدف
ـ زيادة استقطاب الحضور للفعالية بهدف نشرها على مستوى أعلى
ـ الإسهام في تحقيق الإيرادات المطلوبة
شروط وآليات الاستعانة بالمشاهير
ـ الاستعانة تتم وفق دعوات وتنسيق مسبق
ـ يفترض أن تكون هناك عقود مكتوبة موقعة بين المشهور والجهة الداعية
ـ بعض الدعوات تتم وفق مفاهمات شفهية
ـ يفترض بالاتفاق مع المشاهير أن يتضمن الأعداد والفئات والنطاق الجغرافي وغيرها من المعايير
ـ يفترض أن يتم استخدام أدوات قياس مستوى التأثير الذي أحدثته الاستعانة بالمشهور
وطالب هؤلاء المهتمين الجهات المنظمة للفعاليات في مختلف مناطق ومحافظات المملكة بالتركيز على المشاهير والمؤثرين السعوديين، ورأوا أنهم الأكثر والأشد تفاعلا مع الفعاليات المحلية.
توقف عن المتابعة
ارتفعت المطالبات للسعوديين بالتوقف عن متابعة هؤلاء المشاهير والمؤثرين الذين يتعمدون تجاهل الفعاليات السعودية، خصوصا وأن توقف السعوديين عن متابعتهم سيشكل خسارة كبيرة لهم بالنظر إلى قوة وتأثير المتابعين السعوديين.
ورأى كثيرون أن التركيز على دعوة المشاهير والمؤثرين المحليين «السعوديين» فقط في الفعاليات المختلفة، يعطي درسًا للآخرين في احترام الدعوات والفعاليات السعودية، لا سيما أن السوق السعودي والمتابعون السعوديين معروفون بتأثيرهم وشغفهم.
ولفت هؤلاء إلى أن الفترة الزمنية التي يستغرقها قوة تأثير الإعلان عبر المشاهير والمؤثرين العالميين خارج بلدانهم لا تتجاوز الـ7 أيام من الفعالية، قبل أن تنخفض قوة تأثير الإعلان، مع تأكيدهم على اختيار مشاهير ومؤثرين، تتوافق تخصصاتهم مع طبيعة الفعالية، مستشهدين في ذلك بأنه من غير المقبول دعوة مشهور أو مؤثر متخصص في «العقار» لحضور فعالية في «الأزياء».
المزاج السعودي
أكد علي آل بن صالح «متخصص في التسويق الإلكتروني»، أنه للسنة الثانية على التوالي تمت دعوة مشاهير ومؤثرين عالميين إلى ذات الفعالية، لكنهم لم يعلنوا عنها في حساباتهم، حيث كرروا نفس الأمر في السنة الماضية.
وقال «يبدو أن شركة شركة التسويق للفعالية، المعنية باختيار المشاهير الذين توجه لهم الدعوة هي شركة (أجنبية) متخصصة في تسويق فعاليات الأزياء، لكنها بعيدة عن (المزاج) السعودي».
وأضاف أن «التعاقد مع المشاهير، يتم بموجب (بنود)، من بينها: عدد مرات النشر، ومنصات النشر، وإعادة النشر»، متسائلًا «هل تضمنت العقود مع هؤلاء تلك البنود؟، وهل التزم المشاهير فيها؟».
الصورة الذهنية
يضيف آل بن صالح «جرت العادة على الاستعانة بالمشاهير للترويج لمنتج أو خدمة من خلال الإعلان بشكل مباشر، وهذه تعد المرحلة الأولى من العملية التسويقية المكونة من 4 مراحل: التوعية، الترغيب والاهتمام، الشراء، الولاء، وقبل هذه المراحل، العمل على بناء ثقة، وصورة ذهنية معينة ومحددة، وهو ما يتطلب الاستعانة بالمشاهير الذين يمثلون توجه العلامة التجارية من أجل رسم الصورة الذهنية المطلوبة لبناء العلاقة مع الجمهور».
وأضاف «من وجهة نظر تسويقية، فإن فعالية هدفها الوصول للجمهور المستهدف من خلال رسم صورة ذهنية لديهم، يتم الاتفاق مع جهة تسويقية للوصول للجمهور المستهدف، ويتضمن الاتفاق على الأعداد والفئات والنطاق الجغرافي وغيرها من المعايير المحددة، والاستعانة بالمشاهير كأحد الوسائل للوصول إلى أهداف الحملة، ومن ثم يتم استخدام أدوات قياس مستوى تأثير الفعالية المقامة».
وشدد على أن «الهدف الأساسي من دعوة المشاهير، يندرج تحت رسم صورة ذهنية عن الفعالية، وتحقيق أهداف الحملة الإعلانية».
وألمح إلى «أفضلية الاستعانة بالشركات التسويقية السعودية الوطنية الصاعدة، وأن متخصصي التسويق والإعلان السعوديين لا يقلون كفاءة عن الشركات الأجنبية، بالإضافة إلى أن المسوق السعودي يهمه نجاح الفعالية لأن نجاحها يعد نجاحا له».
الترويج والترفيه
أبان عيسى الدليم «متخصص في التسويق الإلكتروني»، أن الاستعانة بالمشاهير من قبل شركات التسويق والدعاية والإعلان يتم للترويج وزيادة استقطاب الحضور للفعالية بهدف نشرها على مستوى أعلى ومن ثم تحقيق الإيرادات المطلوبة.
وأشار إلى أن «حضور المشاهير والمؤثرين للفعاليات يتم وفق دعوات، وتنسيق مسبق، وذلك لغرضين، هما: الترويج، والترفيه، وأن هناك عقود (مكتوبة) تربط بين المشاهير العالميين من خارج البلاد مع الشركة، وهي عقود موقعة من الطرفين، وهناك قلة منها تتم من خلال مفاهمات (شفهية)، وفي بعض الحالات تتم دعوة المشهور كضيف شرف للفعالية، لكن دعوته تكون غير رسمية».
ولفت إلى أن «التشريعات والتنظيمات الرسمية للدعاية والإعلان في وزارة الإعلام أو هيئة الإعلام المرئي والمسموع، كفيلة بضبط ذلك، وإلزامية الحصول على رخصة (موثوق) قبل ممارسة الدعاية والإعلان».
أهداف الاستعانة بالمشاهير والمؤثرين في الفعاليات
ـ الترويج لمنتج أو خدمة من خلال الإعلان بشكل مباشر
ـ العمل على بناء ثقة مع الجمهور
ـ المساهمة في رسم صورة ذهنية لدى الجمهور المستهدف
ـ زيادة استقطاب الحضور للفعالية بهدف نشرها على مستوى أعلى
ـ الإسهام في تحقيق الإيرادات المطلوبة
شروط وآليات الاستعانة بالمشاهير
ـ الاستعانة تتم وفق دعوات وتنسيق مسبق
ـ يفترض أن تكون هناك عقود مكتوبة موقعة بين المشهور والجهة الداعية
ـ بعض الدعوات تتم وفق مفاهمات شفهية
ـ يفترض بالاتفاق مع المشاهير أن يتضمن الأعداد والفئات والنطاق الجغرافي وغيرها من المعايير
ـ يفترض أن يتم استخدام أدوات قياس مستوى التأثير الذي أحدثته الاستعانة بالمشهور