الدمام: شذى مدن

فيما كشف المجلس الصحي السعودي أن إجمالي الحالات المكتشفة في عموم المملكة لأمراض السرطان بلغت 17.291 حالة، وسجل سرطان الثدي بين النساء الرقم الأعلى للإصابات بواقع 2359 حالة، ارتبط شهر أكتوبر بـ«الشريطة الوردية» التي اتخذت شعارًا لمكافحة سرطان الثدي.

وشكل أكتوبر فرصة مواتية لتجديد العهود بالالتزام الصحي، والمراعاة النفسية والسعي نحو التعافي والدعم، حيث حشدت وزارة الصحة ومؤسساتها والجمعيات المتخصصة في المملكة عدتها للتوعية بأهمية الفحوصات المبكرة، والإجراءات التابعة للكشف بحسب النتائج.

وكان أكتوبر الوردي قد أعاد التوجيهات الدورية بالفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي؛ كما جدد الأمل بالشفاء، وقدم الدعم النفسي والصحي للمصابات بهذا المرض.

مساحة أمل

في وقت يشار إليه إلى أن أكتوبر يعد بالنسبة لمريضات سرطان الثدي بأنه الحلم والأمل والمطر والتغيرات الإيجابية، فإنه يبدو فعلا شهرًا لكل ذلك بالنظر إلى مستوى نسبة التعافي، وأهمية الوعي بالكشف المبكر، وهو ما عكسته الإحصائيات المبشرة التي أعلنت عنها الجهات الصحية والجمعيات المتخصصة في مكافحة السرطان.

بشائر الخير

حسب وزارة الصحة، ووفقًا لما أعلنته في بداية أكتوبر الجاري فقد أسهم الكشف المبكر عن سرطان الثدي بشفاء أكثر من 95% من الحالات، وأن 80% من الحالات المكتشفة لأورام الثدي هي أورام حميدة.

في المقابل، أوضحت الوزارة أن 55% من حالات سرطان الثدي يتم اكتشافها متأخرا بسبب عدم الالتزام بالفحوصات والنظام الصحي المناسب غذائيًا وبدنيًا، وهو ما يحفز أكثر نحو التوعية بأهمية الفحص المبكر وتدشين حملات فحص الماموجرام.

جهود وتعافي

سجل تجمع الشرقية الصحي 500 حالة متعافية من سرطان الثدي في العام الماضي 2023، حيث أجرى 500 عملية استئصال ورم للمتعافيات من سرطان الثدي، كما تم فحص وعمل الإجراءات اللازمة لـ700 سيدة في مختلف مستشفيات التجمع الصحي.

ولفت إلى أن عدد المفحوصات في المراكز الخاصة بالفحص المبكر تجاوز الـ4 آلاف سيدة خلال أكتوبر الماضي.

الوعي مطلب

بين اختصاصيون أن عزوف كثير من السيدات عن عمل فحص الماموجرام للكشف المبكر عن سرطان الثدي يؤدي إلى تشخيصهن في مراحل متقدمة، وهذا قد يقلل فرص الشفاء، لكنهم لاحظوا أن وعي السيدات بأهمية الفحص زاد في السنوات القليلة الماضية.

وارتفعت نسبة إقبال السيدات على إجراء الفحص المبكر للكشف عن سرطان الثدي بالماموجرام، وهو ما أسهم في اكتشاف المرض في مراحله الأولى قبل ظهور الأعراض المتأخرة، كما أسهم في ارتفاع فرص الشفاء.

95 % من الحالات أسهم الكشف المبكر في شفائها

80 % من الحالات المكتشفة لأورام الثدي هي أورام حميدة

55 % من الحالات يتم اكتشافها متأخرًا بسبب عدم الالتزام بالفحوصات والنظام المناسب

500 حالة متعافية في سجل تجمع الشرقية الصحي في 2023

500 عملية استئصال ورم للمتعافيات من سرطان الثدي في التجمع

700 سيجة تم فحص وعمل الإجراءات اللازمة لهن

4 آلاف سيدة فحصت في المراكز الخاصة بالفحص المبكر في أكتوبر 2023

سرطان الثدي

ـ الأول بين أكثر أنواع السرطان شيوعًا، عالميًا، وإقليميًا، ومحليًا

ـ الأكثر انتشارًا على مستوى المملكة، وعند النساء

ـ سرطان الثدي الأكثر شيوعًا بين السيدات بعمر 40 عامًا فأكثر

ـ أكثر من 50 % من حالات سرطان الثدي في المملكة يتم كشفها بمراحل متقدمة

ـ الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي بالماموجرام يزيد نسبة الشفاء وخيارات وفعالية العلاج