محمد العتيبي

الإتصال والتواصل بين البشر هو من أهم الأمور في العلاقات الإنسانية سواء كان هذا التواصل مباشرا وجها لوجه أو غير مباشر، وسواء كان بطريقة لفظية أو غير لفظية . فالناس حيال هذه المهارة - مهارة الاتصال الفعال - ينظرون لها بشكل مختلف ، فهناك من يرى أهمية هذا التواصل ولديه إدراك ومعرفة بأهميته وبأنه أمر مهم يطور الانسان نفسه من خلاله ليجعله يستفيد من الآخرين لأنه مؤمن بأن ثمراته ونتائجه إيجابية، ولذلك يسعون في تطوير ذواتهم وتغييرها بشكل مستمر ليتقنوا هذه المهارة ( مهارة الإتصال والتواصل الفعال مع الاخرين ) ، وهناك قسم آخر لديهم ضعف في هذه المهارة بل ينظرون لهذا الأمر بشكل سلبي وبلا مبالاة ولو أرادوا تقوية مهاراتهم في هذا الشأن فيكون ذلك مع ما يتوافق مع مصلحتهم ومنافعهم ، فهم بذلك انتقائيون وغالباً لا ينجحون .وفي زمن الجوال ووسائل التواصل الإجتماعي إنشغل كثير من الناس عن المجالس ومُجالِسِيهم وكأني بلسان حال بعضهم يقول لمن يحادثهم : فقط التفت لي وضع عينك بعيني حتى ولو لم تتلفظ وتتكلم بكلمة واحدة ؟!

هذا الأمر ( مهارات التواصل مع الاخرين ) هو الذي جعل المتخصص في علم النفس الدكتور البرت مهرابيان يتوصل لنتيجة دراسة عن تأثير الاتصال في الناس، حيث وجد أن تأثير الكلمات أو الالفاظ يمثل مانسبته 7٪؜ وأن نبرة الصوت تؤثر بنسبة 38٪؜ وأما التأثير غير اللفظي من خلال لغة الجسد والعيون وقسمات الوجه يمثل تأثيره بين الناس نسبة تقارب 55٪؜ .وهذه النسب عموماً هي بشكل تقريبي وتعطي مؤشرا وملمحا عاما لأهمية الإتصال غير اللفظي الذي يتهاون فيه الناس وقد جربناها جميعاً ، فحين يتعمد أحدهم الكذب أو كان في كلامه بعض التناقض فأكثر ما نلاحظ فيه هو لغة الجسد وحركاته .

هنا ربما يأتي تساؤل - من الأشخاص الذين لديهم رغبة في تطوير مهارات التواصل - عن كيفية التأثير في الآخرين بما أن الإتصال غير اللفظي هو الأكثر تأثيرا ؟ وهنا بإستطاعتنا القول أن بإمكاننا التبسم في وجوه الآخرين ( في الوقت المناسب )، وديننا حث على ذلك في الحديث النبوي ( لاتحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق ) . وفي علم النفس عندما تتحدث مع أحدهم وأنت مقبضاً يديك فهذا مؤشر وإيحاء بعدم الإرتياح عند الطرف الآخر أو أنك توحي بأنك غير منتبه له ولما يقول، ولذلك يفضل أن تكون يدك مفتوحة. ومن الأمور المهمة لنؤثر في الآخرين بشكل غير لفظي هو ان نتواصل بصريا اثناء الحديث معهم ،وهذه نلاحظها في علاقاتنا وتعاملاتنا حيث نشعر بالإرتياح والإطمئنان أكثر تجاه الأشخاص الذين يتواصلون معنا بأبصارهم .

تقول مؤلفة كتاب ( كيف تجذب الناس كالمغناطيس )أنها كانت تعمل مضيفة طيران على إحدى الخطوط حيث طارت على متنها مئات من الرحلات وقابلت الآلاف من الناس ، وكانت تقدم الطعام والوجبات وماشابهها، وكان أغلب المسافرين اعتادوا ترديد كلمة ( شكرا )، وهي أكثر كلمة ترددت على مسامعها وبعضهم يقولها وهو مشغول عنها بمن حوله أو بطعامه دون ان يلتفت إليها . وتضيف بأن أحد الأشخاص في أحد الأيام لفت نظرها حين وضع عينه بعيني وقال : ( شكرا ، إنك تقومين بعمل رائع )، وكان يقولها بشعور عميق وهو يتواصل معي بصريا حيث لم اسمع كهذا طوال فترة عملي كمضيفة ، وبهذا التعامل جعلني هذا الراكب أخدمه بشكل أكثر من أي راكب آخر ، وهذا يدل على ان لغة الجسد والتواصل غير اللفظي مهم جدا في تعاملاتنا وحديثنا مع الآخرين ومع من نجالسهم .

هنا تذكرت أحدهم قبل سنوات حينما كان يتواصل معي هاتفيا ويرسل الرسائل حيث كان يظهر لي شوقه للقائي بحماس - يجعلك تعتقد في قرارة نفسك بأنه توأم روحك وأقرب الناس إليك - ولكن حينما التقي به كأن شيئاً لم يكن ولا يكاد يلتفت بل كأنه لايعرفك ! وهذا بلا شك نوع من الإضطراب عند البعض، ومؤشر يدل على جهل وضعف في مهارات التواصل .